حسن بن جلون

“الأولى” تعرض أحدث إنتاجات السينما المغرية في رمضان

“جزيرة المعدنوس” “الأوراق الميتة” “القمر الأحمر” و”عايدة” أربعة أفلام بمواضيع متنوعة لمخرجين من حساسيات وأجيال مختلفة

أسماء لوجاني

ستعرض القناة الأولى خلال رمضان  المبارك أربعة أفلاما سينمائية مغربية، أنتجت حديثا، وتركت صدى طيبا أثناء عرضها بالقاعات الوطنية، ويتعلق الأمر بـ”جزيرة المعدنوس” لأحمد بولان، و”الأوراق الميتة” ليونس الركاب، و”القمر الأحمر” لحسن بن جلون، و”عايدة” لإدريس لمريني.

وتتميز هذه العروض الأسبوعية، التي تندرج في إطار تشجيع القناة الأولى للسينما المغربية، بتنوع مواضيعها، كما أنها من توقيع مخرجين من حساسيات وأجيال مختلفة.

عايدة

فيلم “عايدة” لمخرجه إدريس لمريني دراما اجتماعية، تدور أحداثها حول معاناة شابة يهودية من أصول مغربية تقيم في باريس مع مرض السرطان.

ويركز الفيلم، الذي يعد ثالث تجربة سينمائية للمريني بعد “بامو” و”العربي”، على شخصية “عايدة”، أستاذة فنون متخصصة في التراث اليهودي المغربي، تبحث عن شيء يعيدها إلى الحياة الاجتماعية بقوة، وكانت الموسيقى هي الشيء الوحيد الذي جعلها تستعيد حياتها بالمغرب بعد غياب دام أزيد من 30 سنة.

الفيلم من بطولة نفيسة بنشهيدة، عبد اللطيف شوقي، هدى الريحاني، محمد الشوبي وآخرين.

جزيرة المعدنوس

فيلم “جزيرة المعدنوس” أو “جزيرة ليلى” لمخرجه أحمد بولان، فينتمي إلى صنف الأفلام الكوميدية، وهو من بطولة عبد الله فركوس، وبشرى أهريش، وعيسى ندياي.

يستعيد الفيلم أزمة جزيرة ليلى التي كادت تؤثر على العلاقات بين المغرب وإسبانيا سنة 2002، من خلال قصة بسيطة تتمحور حول إبراهيم عنصر من القوات المساعدة، يتم إرساله إلى جزيرة ليلى في البحر الأبيض المتوسط من أجل مراقبة المهربين والمهاجرين السريين. غير أن الجزيرة، التي لا تبعد عن الساحل المغربي سوى بمائتي متر، تصبح موضوع حملة عسكرية إسبانية.

القمر الأحمر

يجمع فيلم “القمر الأحمر” لحسن بنجلون بين السيرة الغيرية للموسيقار الراحل عبد السلام عامر والموسيقى، لأن موضوع الفيلم يتناول سيرة ملحن طبع ريبرتوار الأغنية المغربية بالعديد من الروائع، منها راحلة، القمر الأحمر.

يحتفي الفيلم بعلم من أعلام الموسيقى بالمغرب والعالم العربي، وهو من بطولة الموسيقي عبد الفتاح النكادي، والمغنية فاتن هلال بيك، وفاطمة الزهراء بناصر، وعبد الرحيم منياري وآخرين.

الأوراق الميتة

الفيلم الرابع الذي تقترحه القناة الأولى على مشاهديها في رمضان هو أول تجربة لمخرجه الشاب يونس الركاب، ويتعلق الأمر بـ”الأوراق الميتة” وهو بسيكودراما تدور أحداثها حول “زهرة” أستاذة رقص ترتكب مجموعة من الجرائم الغامضة، جراء إصابتها بمرض نفسي، تعرضت له بسب مشاكل عائلية متعلقة بالإرث.

الفيلم من بطولة سناء بهاج، وربيع القاطي، وياسمينة زاكي مسعودي، وحسناء مومني، وحميد نجاح وآخرين.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.