صارم الفاسي الفهري

الأفلام الكوميدية تنعش القاعات السينمائية

استقطبت سنة 2017 مليون و674 ألف 563 مشاهد محققة إيرادات بلغت 74 مليون و65 ألف درهم

بيت الفن

قال مدير المركز السينمائي المغربي، صارم الفاسي الفهري اليوم السبت 17 مارس 2018 بطنجة، إن القاعات السينمائية استقطبت سنة 2017 مليون و674 ألف 563 مشاهد، محققة إيرادات بلغت 74 مليون و65 ألف درهم، مقابل مليون و527 ألف 224 مشاهد، بإيرادات بلغت 61 مليون و542 ألف درهم. وأوضح الفاسي الفهري، خلال تقديمه حصيلة السنة السينمائية المنصرمة، أن ما يدعم القاعات السينمائية بالخصوص هو الإنتاج المغربي الشعبي، إذ شكلت افلام “لحنش” لإدريس المريني الذي حقق في في الفترة من 13 على 31 دجنبر 95 ألف و979 متفرج، بإيرادات فاقت 4 ملايين و400 ألف درهم، و”في بلاد العجائب” لمخرجته جيهان البحار الذي حقق أزيد من 94 ألف متفرج، و”الحاجات” لمخرجه محمد أشاور الذي حقق أزيد من 68 ألف متفرج.

ورأى مدير المركز السينمائي المغربي أن الأفلام المغربية صنفان، الأول يتم الاحتفاء به في المهرجانات الدولية، والثاني يلقى قبولا في السوق الداخلية.

على صعيد آخر، أكد أن المركز السينمائي المغربي لا يتدخل في لجان الدعم، ولا في توجيه الأعمال الرشحة للدعم، مشيرا إلى أن الدعم يقدم لمستحقيه إذا توفرت الشروط فيهم المطلوبة .

وأشار المدير إلى أن المركز يشتغل على الترويج للسينما المغربية في المهرجانات العالمية من قبيل مهرجاني كان وبرلين، لكنه لا يقوم بالبيع ، كما أن المركز يمد السفارات المغربية في الخارج بعدد من الأفلام سنويا من أجل عرضها في الخارج .

عن baytte

شاهد أيضاً

المهرجان الوطني للفيلم يكشف عن برنامج دورته الاستثنائية

خلافا للدورات السابقة لجنة تحكيم مغربية صرفة ومشاركة قياسية في المسابقات الرسمية وتكريمات مستحقة بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.