عبد الرحيم العلام

اتحاد كتاب المغرب يعقد مؤتمره الـ19 بعد رمضان

بعد الانتقادات التي وجهت إلى مكتبه التنفيذي

بيت الفن

بعد العديد من الانتقادات التي وجهت إلى مكتبه التنفيذي، بسبب فشله في عقد مؤتمره الوطني الـ 19 في الموعد المحدد (نونبر 2017)، أعلن اتحاد كتاب المغرب عن عقد مؤتمره يومي 22 و23 يونيو الجاري، بالمركز الثقافي بوكماخ بمدينة طنجة تحت شعار”نحو أفق تنظيمي وثقافي جديد”.

وأفاد بلاغ للاتحاد، الذي يبدو أنه نجح في طي خلافاته الداخلية، أن سبب تأجيل المؤتمر تحكمت فيه مجموعة من العوامل والاكراهات التنظيمية التي حالت دون عقده في الوقت المحدد في شهر نونبر الماضي.

ويأتي تحديد تاريخ المؤتمر، بعد تأُجيله لخمسة أشهر، بسبب ما اعتبره الاتحاد بـ”صعوبة عقد المؤتمر حاليا في ظل التشهير المجاني الذي يستهدف الاتحاد وأعضاء مكتبه التنفيذي”.

وذكر الاتحاد أنه تعرض لحملات “من القذف والتشكيك في الذمة المالية للمسؤولين في المكتب التنفيذي بكيفية ظالمة ولا أخلاقية وخارج أي إطار قانوني للمحاسبة”.

وتعرض الاتحاد لاتهامات من بعض أعضاء مكتبه التنفيذي بدعوى “وجود خروق مالية وقضايا فساد” في تسيير الاتحاد، في حين أعلن رئيس الاتحاد عبد الرحيم العلام اللجوء للقضاء أمام تلك الاتهامات، ووصف الاتحاد الاتهامات بأنها “محاولات يائسة للمس بمصداقية القائمين عليه وفبركة الأزمات لتخريبه”.

وأكد العلام انه عملا بمبدأي الشفافية والمحاسبة حرض المكتب التنفيذي للاتحاد على مراسلة كل من رئاسة الحكومة، ووزارتي الاقتصاد والمالية والثقافة، والمجلس الأعلى للحسابات، وعرض عليهم مختلف الحسابات المتعلقة بميزانيته.

وكان اتحاد الكتاب والأدباء العرب هاجم اتحاد كتاب المغرب، على خلفية تأجيل موعد عقد مؤتمره الوطني 19 إلى موعد لاحق لم يتم تحديده، ووصف اتحاد الكتاب والأدباء العرب خطوة التأجيل “بالقرار الصادم”.

ووصف اتحاد كتاب المغرب بيان الكتاب العرب بأنه بمثابة “تطاول سافر وغير مسبوق على منظمة الكتاب المغاربة وعلى المؤتمر وتدخل في شؤونه بشكل مخجل وسيئ”.

يشار إلى أن اتحاد كتاب المغرب تأسس سنة 1960، للدفاع عن حقوق المثقفين والكتاب المغاربة وترشيد الممارسة الثقافية والنهوض بها، وسبق للاتحاد أن ترأسته مجموعة من الوجوه الأدبية المعروفة منها الراحل عبد الكريم غلاب ومحمد برادة، ويعتبر اليوم أكبر منظمة تجمع الكتاب والمثقفين بالمغرب.

عن baytte

شاهد أيضاً

منشد الشارقة

منشد الشارقة يفتح باب اختبارات الأداء بـ7 دول عربية

تبدأ اختبارات الأداء باستقبال الراغبين في المشاركة بالبرنامج من 21 غشت إلى 4 شتنبر 2022 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.