ابن احمد

ابن احمد ترسم “إفريقيا بألوان مغربية”

بيت الفن

يحتفي الملتقى الوطني للمبدعين الشباب بابن احمد في دورته التاسعة، التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 30 غشت الجاري، بالقارة الإفريقية بمختلف تعبيراتها عبر الرسم والفن الفوتوغرافي.

فالملتقى، الذي اختار شعار “إفريقيا بألوان مغربية” ليكون فضاء لأعمال فوتوغرافية وتشكيلية تنوعت من حيث مشاربها الفنية، استطاع أن يعكس غنى وثراء القارة الإفريقية بإبداعات قربت جمهور التظاهرة مما تزخر به هذه القارة من مقومات الجمال ( مناظر طبيعية، صور نساء إفريقيات) .

واستلهمت الأعمال مضامينها من ألوان وأشكال وعادات إفريقية، وهي الأعمال التي حملت توقيع مبدعين مخضرمين وآخرين شباب من مختلف مناطق المملكة، حيث كان هاجسهم هو إنتاج أعمال فنية تمتزج فيها رؤى سعت لإبراز جوانب من الحياة الاجتماعية والطبيعية لإفريقيا .

ومن اللحظات القوية في الملتقى هو تشكل خارطة للقارة الإفريقية من خلال تجميع حوالي 104 لوحات تشكيلية، في مسعى من المنظمين لجعل إفريقيا حاضرة بشكل قوي في فعاليات هذا الملتقى، الذي ينظمه (المنتدى المغربي للتشكيليين الشباب)، تخليدا لذكرى ثورة الملك والشعب، وعيد الشباب، واحتفالا بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي .

وأبرز الحسين روال رئيس المنتدى أن إنشاء خارطة للقارة الإفريقية بعلو 5 أمتار، بواسطة لوحات من إنتاج المبدعين المشاركين في هاته التظاهرة، يعد تجربة جديدة بكل المقاييس، مشيرا إلى أن الملتقى، الذي يعرف تنظيم عدة ورشات وأنشطة فنية مختلفة، تمخض عنه توقيع عدة اتفاقيات مع جمعيات لتعزيز التعاون في المجال الفني، فضلا عن الاتفاق على تأسيس تنسيقية وطنية لتبادل الخبرات والآراء.

وبعد أن أبرز الأهمية التي أصبحت تحظى بها هذه التظاهرة الثقافية، والتي اكتست إشعاعا كبيرا على المستوى الوطني، قال إن الفنانين الذين يشاركون في هاته التظاهرة ينتمون لتيارات ومدارس مختلفة، مضيفا أنهم بهذا الحضور يسهمون في تأكيد أهميتها وبعدها الفني والثقافي بالنسبة لمدينة ابن أحمد .

وحسب المنظمين، فإن التظاهرة، التي تنظم بشراكة مع وزارة الثقافة والمجلس البلدي لابن احمد، ودار الفتاة ودار الشباب بالمدينة، تروم في جانب منها التعريف بغنى القارة الإفريقية في شتى المجالات، علاوة على التعريف أكثر بتنوع التجارب الفنية للمبدعين الشباب.

عن baytte

شاهد أيضاً

المهرجان الوطني للفيلم يكشف عن برنامج دورته الاستثنائية

خلافا للدورات السابقة لجنة تحكيم مغربية صرفة ومشاركة قياسية في المسابقات الرسمية وتكريمات مستحقة بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.