أسماء المدير تفوز بالجائزة الكبرى لـ”فيدادوك” أكادير

جائزة العمل الأول لفيلم “مثل نهاية صيف” للمخرج المغربي محمد بوبيدار

أكادير: أحمد سيجلماسي

حصدت المخرجة المغربية الشابة أسماء المدير الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (فيدادوك)، عن فيلمها الوثائقي “في زاوية أمي” “البطاقة البريدية” (2020- 83 د)، الذي شارك في المسابقة الرسمية للدورة 13 لهذا المهرجان المتخصص في السينما الوثائقية إلى جانب 11 فيلما آخر. وهذا الفيلم عبارة عن رحلة عودة واكتشاف للقرية التي تركتها والدة المخرجة عندما كانت طفلة صغيرة جدا دون أن تعود إليها مرة أخرى. فبعد عثورها على بطاقة بريدية قديمة للقرية المذكورة قررت أسماء المدير التوجه إلى مسقط رأس أمها بحثا عن ماضي هذه الأخيرة وجذورها من خلال الانفتاح على حياة النساء اللواتي يعشن هناك.

باقي الجوائز، التي أعلنت عنها لجنة التحكيم في حفل اختتام دورة 2022 للمهرجان ليلة الجمعة 17 يونيو الجاري، جاءت على الشكل التالي:

جائزة لجنة التحكيم الخاصة: فاز بها فيلم “نحن الطلبة” (2022- 83 د) من إخراج رفيقي فيريالا، وهو من إنتاج جمهورية إفريقيا الوسطى وفرنسا والمملكة العربية السعودية وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

جائزة العمل الأول: من نصيب فيلم “مثل نهاية صيف” (2021- 52 د) من إخراج محمد بوبيدار، وهو إنتاج مغربي فرنسي.

ولم يفت لجنة التحكيم، المكونة من المخرجة المغربية مريم بكير والمخرجة الفرنسية ماري بيير بريتاس والأكاديمية التونسية شيراز العتيري والمخرج وكاتب السيناريو القمري محمد سعيد أوما والمخرج المالي عثمان ساماسيكو، منح تنويه خاص لفيلم “جزائرهم” (2020- 72 د) للمخرجة لينا سوالم، وهو من إنتاج فرنسا والجزائر وسويسرا وقطر.

وقد منحت لجنة ثانية، مكونة من المستفيدين من النسخة العاشرة لبرنامج الإقامة الإفريقية وعددهم تسعة، جائزة استثنائية لفيلم “حضانة ليلية” (2021- 67 د) للمخرج موموني سانو، وهو من إنتاج بوركينا فاصو وفرنسا وألمانيا، بمناسبة الذكرى العاشرة للخلية الوثائقية للمهرجان.

تجدر الإشارة إلى أن باقي الأفلام، التي لم يحالفها الحظ في الحصول على جائزة أو تنويه، هي: “المستشفى رقم 6” (114 د) ليي يي، من إناتج فرنسا/الصين (2021)، “أهلا وسهلا” (95 د) للوكا فيرنيي، من إنتاج فرنسا (2020)، “المستبعد” (114 د) لحمزة العوني، من إنتاج تونس (2020)، “الموت والمال” (44 د) لليونيل دويي كبي، من إنتاج فرنسا/البنين (2021)، “سوف يأتي الحب في وقت لاحق” (81 د) لجوليا فورير، من إنتاج سويسرا (2021)، “أطفال الضباب” (92 د) لهالو ديم، من إنتاج الفيتنام (2021)، “لبنات” (52 د) لكريم هابيت، من إنتاج فرنسا/المغرب (2021).

يذكر أن المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير من تنظيم جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري (ACEA) بشراكة وتعاون مع مؤسسات عمومية وخاصة.

عن baytte

شاهد أيضاً

الشركة المغربية للأعمال والتحف الفنية

مزاد بالدار البيضاء لأعمال نادرة لفنانين مغاربة كبار

من بينهم المليحي..الشعبية طلال.. بلكاهية..الغرباوي.. الشرقاوي والقاسمي بيت الفن احتضنت مدينة الدار البيضاء، اليوم الأربعاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.