فيروس كورونا

3 سيناريوهات محتملة لتغير فيروس كورونا

بيت الفن

رغم حملات التطعيم المستمرة لا يزال فيروس كورونا يحير العلماء، خصوصا بعد موجة رابعة باتت تهدد دول أوروبا الغربية والشرقية على السواء.

ورسم العلماء ثلاثة سيناريوهات محتملة للفيروس مستقبلا: إما البقاء وتحقيق التوافق المناعي وإما الاختفاء كليا، فيما يبقى الاحتمال الثالث أن يظل الفيروس يتردد على البشر من حين لآخر.

وكشف عالم المناعة الروسي فلاديسلاف جمتشوغوف المتخصص في حالات العدوى الخطيرة لإذاعة سبوتنيك الروسية إن فيروس كورونا يتغير باستمرار.

وحسب أخصائي الأمراض المعدية، يمكن حساب مسارات التطور الإضافي لسارس كوف – 2 بناء على المعرفة السابقة حول تطور فيروسات أخرى.

وأشار جمتشوغوف إلى أن الخيار الأول هو أن الفيروس التاجي يمكنه أن يجد صاحبا جديدا له وسيتم التوصل معه إلى ما يسمى بـ”التوافق المناعي”. أما الخيار الثاني فهو أن الفيروس يمكن أن يختفي كما اختفى مثلا سارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. والخيار الثالث، وهو الأسوأ للبشرية، عندما سيتطفل على البشر دائما مثل فيروس الإنفلونزا الثاني.

وقال الدكتور ويليام شافنر الأستاذ في كلية الطب بجامعة فاندربيلت والمدير الطبي للمؤسسة الوطنية للأمراض المعدية “لقد قيل لنا إن هذا الفيروس سوف يختفي، لكنه لن يختفي”.

كما أضاف أنهم بحاجة إلى السيطرة عليه وتقليل تأثيره، لكنه سيكون متعبا لهم في المستقبل المنظور، وهنا يعني لسنوات.

عن baytte

شاهد أيضاً

ألمانيا تحذر من مواد ضارة بالصحة في أحمر الشفاه

حذرت الهيئة الألمانية لاختبار السلع من احتواء بعض مستحضرات أحمر الشفاه على مواد ضارة بالصحة...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.