مهرجان تطوان السينمائي

مهرجان تطوان السينمائي..تتويجات مهمة للمشاركة المغربية والعربية والجائزة الكبرى لتركيا

توجت المشاركة المغربية والعربية في المسابقة الرسمية للمهرجان بجوائز مهمة ويتعلق الأمر بأحسن دور نسائي للممثلة المغربية جليلة التلمسي عن دورها المتميز في فيلم أسماك حمراء للمخرج عبد السلام الكلاعي…

بيت الفن

اختتمت الدورة الـ28، التي انعقدت فعالياتها من 3 إلى 10 مارس الجاري، بتتويج الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية ومشاريع الأفلام التي جرى تقديمها ضمن محترفات تطوان السينمائية، فضلا عن تكريم الممثلة المصرية غادة عادل، والمخرجة الإسبانية جوديت كوليل.

وتوجت المشاركة المغربية والعربية في المسابقة الرسمية للمهرجان بثلاث جوائز مهمة ويتعلق الأمر بأحسن دور نسائي للممثلة المغربية جليلة التلمسي عن دورها المتميز في فيلم” أسماك حمراء” للمخرج عبد السلام الكلاعي، وجائزة العمل الأول “عز الدين مدور” للمخرج الفلسطيني فراس خوري عن فيلم “علم”، وجائزة لجنة التحكيم “محمد الركاب” للمخرج اللبناني باسم بريش عن فيلم “بركة العروس”.

ومنحت لجنة التحكيم، التي ترأسها المخرج التركي زكي دميركوبوز، الجائزة الكبرى للمهرجان، للمخرج التركي بكر بلبل عن فيلم “قرنفل” بينما ذهبت جائزة أحسن دور رجالي للممثل والمخرج الكرواتي جوراج ليروتيتتش عن فيلم “مكان آمن”، الذي فاز أيضا بجائزة أحسن سيناريو.

ومنحت لجنة النقد “مصطفى المسناوي” جائزتها لفيلم “عند المدخل” للمخرجين الإسبانيين خوان سباستيان فاسكيز أليخاندرو روخاس.

كما توجت المشاركة المغربية في النسخة الأولى لمحترفات تطوان الأمر بالجائزة الثانية (50 ألف درهم) لمشروع فيلم “الدورادو” (الجنة الموعودة) سيناريو وإخراج علاء الدين الجم وإنتاج فرانسيسكو دوكا، بينما ذهبت الجائزة الأولى بقيمة (70 ألف درهم) لمشروع فيلم ”الحياة التعيسة للخنزير السعيد” إخراج كريستي وهيبة، وإنتاج كريستي يونس، وآلت الجائزة الثالثة (30 ألف درهم) لمشروع فيلم ”الجمل المفقود ” إخراج الشيخ نديا وإنتاج جون دافيد ليفيرڤر و إلهام رؤوف و مود هوين.

وتم تخصيص جائزتين إضافيتين، الأولى تمثلت في جائزة المعهد الفرنسي (30 ألف درهم) تحصلت عليها المخرجة أسماء المدير عن فيلمها “شمس الآخرين” ، وإقامة في تورينو لفيلم “ناس الكباين” للمخرجة المصرية هند بكر.

وضمت لجنة التحكيم التي سهرت على اختيار مشاريع الأعمال الفائزة كلا من المنتج والمدير السابق للمركز السينمائي المغربي صارم الفاسي الفهري، المخرجة والممثلة ليديا زيميرمان، المنتجة والسيناريست ياسمينة نيني فوكون، والممثل ومدير التصوير جلال الزكي.

وتبارت أفلام المسابقة الرسمية أمام لجنة تحكيم خماسية الأعضاء ترأسها المخرج التركي زكي دميركوبوز وتضم إلى جانبه كلا من الممثلة الإسبانية آنا إكوبالزيطا والمخرجة والسيناريست المصرية هالة خليل والكاتبة والناقدة السينمائية الفرنسية ندى الأزهري وأستاذ تاريخ الفنون البصرية الإيطالي فاليريو كاراندو.

أما جائزة النقد فتمنحها لجنة تحكيم ثانية، ثلاثية الأعضاء، تتكون من الصحافي والناقد السينمائي المغربي أحمد بوغابة والناقدة والموضبة المصرية صفاء الليثي والناقدة الإسبانية ورئيسة جمعية الكتاب السينمائيين بالأندلس لورديس بلاسيوس.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

عبد السلام الكلاعي

عبد السلام الكلاعي يناقش فيلم “أسماك حمراء” بالرباط

من خلال هذا الفيلم يمنح عبد السلام الكلاعي للمشاهد فرصة اكتشاف قصة إنسانية مؤثرة وعميقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master