صلاح الوديع

الوديع ضيف الغرفة المضيئة لبيت الشعر في المغرب

يستضيف بيت الشعر في المغرب والجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي منتصف الشهر الجاري الشاعر صلاح الوديع

بيت الفن

في إطار أمسيات “في الغرفة المضيئة”، يستضيف بيت الشعر في المغرب والجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي منتصف الشهر الجاري الشاعر صلاح الوديع.

وتنعقد الأمسية يوم 14 أكتوبر 2022 على الساعة السادسة مساء برواق محمد الفاسي بالرباط، بتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة).

وتقدم الأمسية الشعرية، التي تندرج في إطار البرنامج الثقافي للنسخة الخامسة لملتقيات الرباط للفوتوغرافيا، الشاعرة حفصة البكري الأمراني، ويوقع فقرتها الموسيقية الفنان حسن شيكار.

وتتعدد المجالات، التي برز فيها اسم صلاح الوديع، فهو ناشط بارز في مجال حقوق الإنسان، حيث كان من مؤسسي المنظمة المغربية لحقوق الإنسان والمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، وحركة “ضمير”، على أنه رغم ذلك، تظل الهوية الأولى لصلاح الوديع هي الشعر، التي عرف كيف يحافظ على جيناته التي ورثها من والدته الشاعرة ثريا السقاط، ووالده الشاعر محمد الوديع الأسفي، ويعملَ على رعايتها وصونها داخل مشتلٍ شعري يمزج بين الرهافة الشعرية المنسابة والغضب الحاد والقَلِق.

وعلاوة على الشعر، الذي ظل وفيا لنداءاته العميقة، حتى وهو في أقسى لحظات اختبار حريته ما بين سنوات 1974 و1984، حيث صدرت له العناوين الشعرية التالية: “جراح الصدر العاري” 1985، “لا زال في القلب شيء يستحق الانتباه” 1988، “قصيدة تازمامارت” 2003، ديوان “لئلا تنثرها الريح” 2010، يوقع الشاعر صلاح الوديع أكثر من حضور، فقد صدرت له رواية “العريس” 1998، “إلهي أشكوهم إليك” (نصوص نثرية) 2010، “قلق الانتقالات” (نصوص سياسية) 2010. كما قام بترجمة كتاب “المرور إلى الديمقراطية” لكي هيرمي 1998 وديوان شعر “إليك” لسهام بنشقرون 2002.

والشاعر صلاح الوديع، من مواليد عام 1952 بمدينة سلا، حاصل على شهادة الإجازة في الفلسفة سنة 1982، ثم على شهادة الدروس المعمقة في العلوم السياسية من كلية الحقوق بمونبوليي بفرنسا سنة 1987. عضو بيت الشعر في المغرب، عمل أستاذا بالمدرسة العليا لتدبير المقاولات بالدار البيضاء.  كما قدم برنامج “لحظة شعر” بالقناة الثانية ما بين سنتي 2000 و2002.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

محمد عبد الرحمن التازي

“السينما لغتنا المشتركة”.. شعار المهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان

يشارك في المسابقة الرسمية للدورة الجديدة 16 فيلما تتبارى على ثلاث جوائز أمام لجنة تحكيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *