الصباحي والكغاط

3 جوائز جديدة لـ”حياة” من مهرجان مسقط السينمائي

السينمائيان الشابان رؤوف الصباحي ومحمد الكغاط يواصلان حصد الجوائز الدولية

أسماء لوجاني

بعد تتويجه قبل أيام بجائزة العمل الأول لمهرجان شرم الشيخ السينمائي الدولي في مصر، يواصل الفيلم المغربي “حياة” لمخرجه المغربي رؤوف الصباحي ومنتجه محمد الكغاط، حصد الجوائز الدولية بفوزه بجائزة الإخراج والتصوير والسيناريو بمهرجان مسقط الدولي للسينما، الذي اختتمت فعالياته مساء اليوم السبت بمشاركة مغربية وازنة في لجان التحكيم.

وبهذا التتويج أصبح فيلم “حياة” من أكثر الأفلام المغربية تتويجا، بعد حصوله على أربعة جوائز دولية سنة 2017، محتلا المركز الثاني، بعد فيلم “البحث عن السلطة المفقودة” لمحمد عهد بنسودة والمنتج الشاب محمد الكغاط، الذي حصل على 5 جوائز من أصل 16 جائزة حصلت عليها 8 أفلام روائية المغربية الطويلة سنة 2017.

ومن أبرز الجوائز الدولية التي نالها “حياة” سنة 2017 جائزة “بلاتينيوم ريمي” لأفضل مخرج أجنبي في الدورة 50 لمهرجان ريمي أوارد بهيوستن بأمريكا، وجائزة أفضل فيلم في الدورة الثامنة لمهرجان الفيلم الإفريقي بهيلسينكي بفنلندا.

وتدور أحداث الفيلم، وهو ثاني تجربة سينمائية للمخرج رؤوف الصباحي، حول مجموعة من المهاجرين المغاربة العائدين إلى أرض الوطن عبر حافلة تقلهم من طنجة إلى أكادير.

أثناء الرحلة تتعرض شخصيات الفيلم، التي رسمها المخرج رؤوف الصباحي بمساعدة كاتبي السيناريو محمد منصف القادري ومحمد عهد بنسودة، للعديد من المواقف والمفاجآت.

تمر الحافلة بمجموعة من المحطات الفاصلة بين طنجة وأكادير، كاشفة عن سلوك شخصيات بعقليات مختلفة في تفكيرها وتصوراتها ومواقفها ومرجعياتها الثقافية في الحياة.

عن baytte

شاهد أيضاً

إدريس اليزمي

دعم المهرجانات السينمائية.. ملاحظات أولية!!

استفاد 14 مهرجانا من دعم الدورة الأولى بمبلغ إجمالي قدره 6.170.000 درهما  استفاد 54 مهرجانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.