فاطمة الزهراء بن ناصر

تتويج مغربي مستحق بمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي

الفيلم العراقي اللبناني يارا” يحصد جائزة أفضل فيلم

بيت الفن

اختتمت، مساء أمس الجمعة، فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، بتتويج فيلمين مغربيين ويتعلق الأمر بفيلم “جمال عفينة” للمخرج ياسين ماركو ماروكو، الذي نال جائزة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وفيلم “لعزيزة” المتوج بجائزة أفضل ممثلة للفنانة المغربية فاطمة الزهراء بن ناصر، كما حصل الممثل المغربي عزيز داداس على تنويه خاص عن دوره في فيلم “جمال عفينة”. ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة تنويها للفيلم المغربي “طيف الزمكان” إخراج كريم تاجوت.

وذهبت الجائزة الكبرى (أفضل فيلم) إلى الفيلم العراقي اللبناني “يارا” للمخرج عباس فاضل، وفاز بجائزة أفضل سيناريو عمرو جمال ومازن رفعت عن الفيلم اليمني “10 أيام قبل الزفة”، وحصدت جائزة أفضل إخراج المخرجة التونسية الراحل نجوى سلامة عن فيلم “سامحني”، وتسلم زوجها المخرج رضا سلامة الجائزة، بدل زوجته توفيت المخرجة قبل الانتهاء من مونتاج الفيلم.

ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة جائزة أفضل ممثل للفنان المصري أحمد الفيشاوي عن دوره في فيلم “يوم وليلة”، ونوهت اللجنة برئاسة المخرج المغربي محمد عبدالرحمن التازي، وعضوية الممثل المصري فتحي عبدالوهاب، والممثلة التونسية سهير بن عمارة، والمخرج العراقي قاسم حول، والناقد الكويتي عبدالستار ناجي، بكل من الممثل التونسي رياض حمدي عن دوره في فيلم “سامحني”، والممثلة المصرية حنان مطاوع عن دورها في فيلم “يوم وليلة”، كما منحت اللجنة تنويها للفيلم الكويتي “إن بارادوكس” للمخرج حمد الصراف، وكذلك شهادة تقدير للممثل السعودي خالد صقر عن دوره في فيلم “المسافة صفر”.

من جانبها أعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة برئاسة المخرج السوداني سعيد حامد، وعضوية الممثلة المغربية جليلة التلمسي، والإعلامي السوري حسام الدين نصر، عن الفائزين بجوائز الدورة، حيث فاز بجائزة أفضل إخراج رامي علوي من الجزائر عن فيلم “بروميي كري”، فيما حصد جائزة أفضل سيناريو رامي كوسا من سوريا عن فيلم “الحبل السري”، وذهبت جائزة أفضل فيلم إلى الفيلم السوري “جوري” للمخرج يزن نجدت أنزور.

وتميز حفل الختام بتكريم المخرج المغربي محمد عبدالرحمن التازي، والمخرج السوداني سعيد حامد، بحضور عدد كبير من السينمائيين العرب والمغاربة، تقديرا لمسيرتهما السينمائية الطويلة.

وألقت فاطمة النوالي، رئيسة المهرجان، كلمة قصيرة وجهت خلالها الشكر إلى جميع الضيوف من السينمائيين العرب، مؤكدة أن المهرجان نجح بوجودهم وبإبداعاتهم.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي

المغرب يقتنص 4 جوائز من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي

جائزة لجنة التحكيم والسيناريو والتشخيص ذكورا لـ بين الأمواج للمخرج الهادي اولاد امحند والجائزة الكبرى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *