يوم الدين

بعد الحسيمة “يوم الدين” في مهرجان الرباط لسينما المؤلف

بيت الفن

بعد مشاركته في مهرجان الحسيمة الدولي للفيلم، الذي تختتم فعالياته يوم السبت 27 أكتوبر الجاري، تم اختيار الفيلم المصري “يوم الدين” للمخرج أبو بكر شوقي لتمثيل مصر في المسابقة الرسمية لمهرجان الرباط لسينما المؤلف في دوته الـ23 التي تقام في الفترة مابين 16 و22 نوفمبر بمدينة الرباط.

ويعتبر فيلم “يوم الدين” أول فيلم روائي يتناول مشاكل مرضى الجذام وهو قصة حقيقية عاشها المخرج أثناء تصويره لفيلم وثائقي في مستعمرة الجذام  بمنطقة أبو زعبل.

وشارك الفيلم بالمسابقة الرسمية في مهرجان كان السينمائي، وأيضا، مهرجان الجونة السينمائي، الذي فاز فيه بجائزة سينما من أجل الإنسانية، كما يشارك حاليا في مهرجان الحسيمة الدولي للفيلم.

و”يوم الدين” فيلم روائي طويل من بطولة راضي جمال، وأحمد عبد الحفيظ، وإخراج أبو بكر شوقي، وتم تقديم العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان “كان” السينمائي الدولي، بحضور مخرجه أبو بكر شوقي والمنتجة دينا إمام، حيث نافس الفيلم على جائزة السعفة الذهبية، وفاز بجائزة فرانسوا شاليه Francois Chalais.

وتدور أحداثه حول بشاي، الرجل، الذي شفي من مرض الجذام، ولكنه مازال يحمل آثاره بجسده، ويعيش في مستعمرة لم يغادرها يوما. وبعد وفاة زوجته، يقرر أن ينطلق في رحلة في قلب مصر بحثا عن جذوره، فيغادر على عربته بصحبة حماره وأوباما الصبي النوبي اليتيم الذي يرفض مفارقته أينما ذهب، وسرعان ما ينطلق الاثنان خارج المستعمرة لأول مرة ليكتشفا الحياة بكل ما فيها.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

رشيد مشهراوي

مهرجان الرباط لسينما المؤلف.. مشهراوي يستعيد يافا بفيلم وثائقي

استعادة تجربة سينمائية جديدة يبعث الحياة في 500 صورة فوتوغرافية أرشيفية لمدينته يافا المغتصبة… بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master