نادية كوندا

مهرجان الجونة السينمائي ينطلق بمشاركة مغربية

بيت الفن

يشارك المغرب في المسابقة الرسمية ومنصة الجونة لدعم الأفلام ولجنة تحكيم الفيلم القصير ضمن الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، الذي بنطلق مساء اليوم الخميس.

ويمثل السينما المغربية في المسابقة الرسمية للمهرجان المخرج  نبيل عيوش بفيلمه “علي صوتك”، الذي سبق عرضه في المسابقة الرسمية لمهرجان كان، وجرى اختياره لتمثيل المغرب في تصفيات الأوسكار.

كما يتنافس المخرج هشام العسري على دعم منصة الجونة، الموجه لمشاريع الأعمال السينمائية قيد الإنجاز والسيناريوهات قيد التطوير، بفيلمين من إخراجه ويتعلق الأمر بـ”هايش مايش” و”محبون سعداء”.

ويشارك المغرب، أيضا، في لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة من خلال الممثلة نادية كوندا، التي سبق لها الفوز بجائزة أفضل ممثلة في دورة 2018 عن دورها المتميز في فيلم “وليلي” لمخرجه فوزي بن السعيدي.

وكان من المفترض عرض الفيلم المغربي “على صوتك” في حفل الافتتاح قبل إعلان تأجيل عرضه إلى مساء اليوم الجمعة،  في مركز الجونة للمؤتمرات.

وأعلن المخرج أمير رمسيس، المدير الفني لمهرجان الجونة السينمائي، إلغاء عرض الفيلم الافتتاحي قبيل انطلاق الدورة الجديدة بيوم واحد فقط، موضحا قرار إلغاء عرض الفيلم الافتتاحي أتى حرصا على راحة الضيوف الحاضرين من العديد من الدول، ولمنح مساحة لمشاهدة الفيلم لعدد أكبر من الجمهور.

وأكد رمسيس، أن إلغاء الفيلم الافتتاحي ستسير عليه باقي الدورات المقبلة من المهرجان، مؤكدا أن الأمر لا علاقة له بالحريق، الذي شب بمركز الجونة للمؤتمرات والثقافة، وأدى إلى التهام جزء صغير من القاعة المعدة لاستقبال فعاليات افتتاح المهرجان.

من جهته أعلن المهندس سميح ساويرس، اكتمال أعمال ترميم الأماكن المحترقة في مركز المؤتمرات بلازا الذي من المقرر أن يشهد حفل افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي مساء اليوم.

وكان حريق قد شب ظهر أمس، في مركز المؤتمرات، الذي يضم مسرح حفل افتتاح مهرجان الجونة.

والتهمت النيران جزء من الساحة الخارجية، الذي يتم فيها استقبال الضيوف بعد مرورهم على السجادة الحمراء، وهي ملاصقة لمسرح حفل الافتتاح، الذي لم يتأثر من الداخل، وأكدت إدارة المهرجان على أنه لا يوجد خسائر بشرية.

وكان المهندس سميح ساويرس مؤسس الجونة، وعد في تصريحات من موقع الحريق، بانتهاء عمليات الترميمات ظهر اليوم قبل ساعات من حفل الافتتاح وهو ما تحقق بالفعل، حيث أعاد نشر صور له من الموقع بعد الترميم، مؤكدا أن الموقع جاهز لاستقبال ضيوف حفل الافتتاح.

عن baytte

شاهد أيضاً

السينما السنغالية

فتح باب الترشيح لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر يحتفي في دورته الـ12 بالسينما السنغالية وصناع أفلامها بيت الفن أعلن السيناريست سيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.