غيثة الخياط

ملياران و182 مليون لدعم أعمال سينمائية مغربية جديدة

دعم 5 مشاريع أفلام روائية طويلة جديدة بمليار و840 مليون سنتيم لمخرجين من أجيال مختلفة

بيت الفن

كشفت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية، عن قائمة مشاريع الأفلام التي استفادت من تسبيقات على المداخيل برسم الدورة الثانية لسنة 2022 التي انعقدت ما بين 25 و28 يوليوز 2022، برئاسة غيثة الخياط، وعضوية اللجنة نزهة الحضرمي، لبنى الطاهيري، صوفيا حبيبة بلقاسم، فاطمة الزهراء بنشرقي، سيدي محمد فاضل الجماني، حميد اتباتو ومراد لطيفي.

وحسب بلاغ للمركز السينمائي المغربي أن اللجنة تدارست مشاريع مرشحة للاستفادة من تسبيقات على المداخيل بعد الإنتاج لأربعة أفلام طويلة، ووثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، ووثائقي آخر وفيلمين قصيرين.

كما درست اللجنة مشاريع مرشحة للاستفادة من تسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج وتتعلق بـ 27 مشروع فيلم طويل، وثلاثة مشاريع أفلام قصيرة، ومشروعي فيلمين وثائقيين، ومشروعي (2) مساهمة في كتابة السيناريو، إلى جانب 39 مشروعا ضمن فئة الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني.

وأضاف البلاغ أنه في ختام المداولات، قررت اللجنة دعم 5 مشاريع روائية طويلة في إطار الاستفادة من تسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج ويتعلق الأمر بمشروع الفيلم الطويل LES MEUTES 4 ملايين و500 ألف درهم (450 مليون سنتيم) من إنتاج MONT FLEURI PRODUCTION وإخراج كمال الأزرق عن سيناريو من تأليفه، ومشروع الفيلم الطويل “قصة وفاء” 3 ملايين و800 ألف درهم (380 مليون سنتيم) من إنتاج شركة NICE PROD وإخراج علي الطاهري عن سيناريو لمحمد ضهرة وإسماعيل طه.

كما قررت اللجنة دعم مشروع الفيلم الطويل QUIPROQUOS بـ3 ملايين و500 ألف درهم (350 مليون سنتيم) من إنتاج شركةMOROCCO MOVIE GROUP وإخراج حميد باسكيط عن سيناريو علي حسن، ومشروع الفيلم الطويل “أمير” بـ3 ملايين و300 ألف درهم (330 مليون سنتيم) من إنتاج شركة IMAGE IN FILMS وإخراج خالد عدور عن سيناريو يسرى لمنور وعبد الرزاق بوعكاز وخالد معدور.

ووافقت اللجنة على منح مبلغ 3 ملايين و300 ألف درهم (330 مليون سنتيم) لمشروع الفيلم الطويل “صمت الموسيقى” من إنتاج شركة 3 DIS FILM وإخراج سعد الشرايبي عن سيناريو لنادية كمالي مرزوقي وسعد الشرايبي.

وفي صنف الفيلم الوثائقي وافقت اللجة على منح مبلغ 800 ألف درهم (80 مليون سنتيم) لمشروع الفيلم الوثائقي FABULEUX BERGERS DE L’ATLAS من إنتاج WIWAN FILMS وإخراج عبد اللطيف فاضل عن سيناريو من تأليفه.

وفي صنف الأفلام القصيرة قررت اللجنة منح مبلغ 200 ألف درهم (20 مليون سنتيم) لمشروع الفيلم القصير BOUTEILLES الذي قدمته شركة SAFFRON FILM PRODUCTION وسيخرجه ياسين الإدريسي عن سيناريو من تأليفه.

وبخصوص المساهمة في كتابة السيناريو، قررت اللجنة منح 40 ألف درهم (4 ملايين سنتيم) لمشروع الفيلم الطويل LES FANTÔMES, UNE HISTOIRE MAROCAINE الذي قدمته شركة ABEL AFLAM عن سيناريو لمحمد الشريف الطريبق، و40 ألف درهم (4 ملايين سنتيم) لمشروع الفيلم الطويل AMINE الذي قدمته شركة LA PROD عن سيناريو ليوسف مشراف.

وفي ما يتعلق بالمشاركة في إعادة كتابة السيناريو، تقرر منح 40 ألف درهم (4 ملايين سنتيم) لمشروع الفيلم الطويل CRIMES D’UN CŒUR إنتاج شركة FORWARD PICTURE وإخراج جمال السوسي عن سيناريو رشيد زهير، و40 ألف درهم (4 ملايين سنتيم) لمشروع الفيلم الطويل L’ACTRICE إنتاج شركة ZAMANE COM وإخراج حسن غنجة عن سيناريو من تأليفه، و40 ألف درهم (4 ملايين سنتيم) لمشروع الفيلم الطويل SONATE NOCTURNE الذي تقدمت به شركة MOUTON ROUGE FILMS وسيخرجه عبد السلام كلاعي عن سيناريو من تأليفه.

وبخصوص فئة الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، فقد قررت اللجنة منح تسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج لكل من مشاريع (سيدة الكارة) مليون درهم (100 مليون سنتيم) إنتاج شركة GR-HM TANMIA وإخراج مليكة ماء العينين، عن سيناريو من تأليفها، و”زغيلينة” 900 ألف درهم (90 مليون سنتيم) من إنتاج شركةIBDAA LAAYOUNE PRODUCTION وإخراج توفيق شرف الدين عن سيناريو لموليد الزاهر.

وفي ما يتعلق بالمساهمة في إعادة كتابة السيناريو، تقرر منح 40 ألف درهم (4 ملايين سنتيم) لكل من مشاريع الأفلام الوثائقية “الهيلالة” إنتاج شركة ASSDAM VISION وإخراج إسماعيل لعوج عن سينايرو سيدي السالك البودناني، و”جكوار” إنتاج شركة SAKIA PRO وإخراج رشيد زكي عن سيناريو ديجا الموساوي، و(بين حبتي رمل) الذي تقدمت به شركة IMAGE OF SAHARA وسيخرجه بوشتة ابراهيمي عن سيناريو لمحمد شويكة.

كما تقرر في الفئة ذاتها منح 40 ألف درهم (4 ملايين سنتيم) لكل من مشاريع الأفلام الوثائقية FEMMES DE DAKHLA إنتاج شركة MEDIA PROD وإخراج صونيا التراب عن سيناريو من تأليفها، وMARIO إنتاج شركة SAWT SAHRA MEDIA وإخراج يوسف آيت منصور عن سيناريو لسعيد زريبعة، و”أيك حفريات في التصوف والفلك” إنتاج شركة ZARMEDIA وسيخرجه يونس بوحمالة عن سيناريو لمولود الأحمدي، و DAYYAR الذي تقدمت به شركة SAHARINA PRODUCTION وسيخرجه سيدي محمد الدريسي عن سيناريو من تأليفه، وكذا فيلم FLEUR DES SABLES إنتاج شركةMADES VISION وإخراج جواد بابيلي عن سيناريو لمحمد بوحاري.

عن baytte

شاهد أيضاً

نور الدين الصايل

أفلام المهرجان الوطني..الغث والسمين وما بينهما

تم القطع مع تقليد كان معمولا به في الدورات السابقة يتمثل في تشكيل لجن مكونة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.