ابن النبي
محمد الناجي

 محمد الناجي يقدم “ابن النبي” في حوار مفتوح بمكناس

أسماء لوجاني

يستضيف اللقاء الشهري، الذي دأبت على تنظيمه كل من المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بمكناس وجمعية تفكير، غدا السبت بالمركب الثقافي المنوني الكاتب وعالم الاجتماع والمؤرخ، محمد الناجي، في حوار مفتوح حول روايته “ابن النبي” بمشاركة الأستاذين خالد زكري ومحمد أمنصور.

“ابن النبي” “le fils du prophète” التي تستعيد قصة زيد بن حارثة من منظور جديد في قالب سردي، أول رواية للباحث محمد الناجي صدرت سنة 2014 باللغة الفرنسية أولا عن دار النشر “Edition la croisée des chemins” وتمت ترجمتها في ما بعد من طرف الكاتب الروائي عبدالكريم جويطي لتصدر سنة 2015 عن منشورات “الجمل”.

الرواية تحكي، بأسلوب أدبي سلس وأخاذ في الوقت نفسه، موضوعا مسكوتا عنه في تاريخنا المشترك.

فمن خلال سرد القصة المثيرة لزيد بن حارثة، يلامس الكاتب مجموعة من الأحداث والإشكالات الكبرى المرتبطة بالتاريخ السياسي والثقافي والمجتمعي لبدايات الإسلام، خاصة ما يتعلق منها بقضايا التبني والصراع حول الخلافة بين مختلف الفرقاء. الصراع الذي ابتدأت شرارته الأولى قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم واستمرت تجلياته إلى يومنا هذا.

محمد الناجي باحث ومؤرخ وعالم اجتماع وروائي وفاعل ثقافي وكاتب رأي، حاصل على دكتوراه الدولة في العلوم الاقتصادية، صدرت له العديد من المؤلفات  والمقالات ترجم البعض منها إلى العربية والإنجليزية والإسبانية.

يذكر أن الحلقات السابقة من اللقاء الشهري استضافت كل من الكتاب إدريس كسيكس وعبدالقدر الشاوي ومحمد الأشعري وعبدالكريم جويطي.

عن baytte

شاهد أيضاً

حسن نرايس

حسن نرايس يقدم كتابه الجديد «السخرية في زمن كورونا» بالدارالبيضاء

بعد كتابيه الضحك والآخر.. صورة العربي في الفكاهة الفرنسية وبحال الضحك: السخرية والفكاهة في التعبيرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.