جمال عفينة

عرض “جمال عفينة” في مهرجان الفيلم الفرانكفوني باليونان

بيت الفن

شارك المغرب في الدورة الحادية والعشرين لمهرجان الفيلم الفرانكفوني، الذي انعقد افتراضيا بأثينا، بعرض فيلم “جمال عفينة” للمخرج المغربي ياسين ماركو ماركو، بسينما ثيو أنجيلوبولوس.

وشكل عرض فيلم “جمال عفينة”، الذي يعد أول تجربة روائية لمخرجه، فرصة لتقريب الجمهور اليوناني من الفن السابع المغربي وإبراز خصوصية المملكة وتنوعها الثقافي، خاصة الانتماء إلى فضاء لغوي متعدد وغني.

ويحكي الفيلم، الذي تم اختياره لتمثيل المغرب في فئة “بانوراما”، قصة رجل على وشك الموت يستعيد شريط حياته في عالم يعاني من الاضطرابات جراء ندرة المياه، حيث يقدم “شيرمان” (عزيز داداس) برنامجه الشهير “الصباح القاتم” الذي يلقى متابعة شعبية كبيرة، خصوصا أنه يستضيف مسؤولين كبار ويستفز المستمعين، ويصفهم بالفاشلين والسلبيين.

لا يتوانى “تشير مان” كل صباح في تذكير المستمعين بقرب نهاية العالم، لذلك سيختار واحدا من الكادحين لاستضافته في برنامجه الشهير، حيث سيقع اختياره على “جمال عفينة”، الشخصية الرئيسية في الفيلم التي يجسدها محمد الزواوي، ليسرد قصته على المستمعين مباشرة على الهواء.

تبدأ رحلة “جمال عفينة” من عالم تسوده الفوضى، حيث يجد نفسه وحيدا في قرية هجرها أهلها ليقرر الذهاب إلى المدينة لكسب قوت يومه، وهناك سيلتقي بـ”نورا” (صونيا عكاشة) حب حياته.

يحصل “جمال عفينة” على فرصة الهجرة إلى أمريكا، معتقدا أن أحلامه سترى النور في بلاد العم سام، حيث يمتهن الفن ويعمل في المسرح والموسيقى، لكنه يتعرض لمضايقات كثيرة، بسبب نظرة الأمريكيين للعرب كإرهابيين ومجرمين.

أمام هذا الوضع سيجد “عفينة” نفسه هائما في عالم شارف على النهاية، عالم تعمه الفوضى والحروب والصراعات، لينتهي به المطاف بالرحيل إلى عالم آخر أشار إليه مخرج الفيلم بالموت.

عن baytte

شاهد أيضاً

المهرجان الوطني للفيلم يكشف عن برنامج دورته الاستثنائية

خلافا للدورات السابقة لجنة تحكيم مغربية صرفة ومشاركة قياسية في المسابقات الرسمية وتكريمات مستحقة بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.