البحث عن السلطة المفقودة

عرض “البحث عن السلطة المفقودة” في الهند

بيت الفن

تم مساء اليوم الأربعاء، عرض الشريط المغربي “البحث عن السلطة المفقودة”، للمخرج محمد عهد بنسودة، في إطار المسابقة الرسمية لمهرجان دلهي الدولي السادس للفيلم، المنظم من رابع إلى تاسع دجنبر الجاري بالعاصمة نيودلهي.
ويحيل شريط “البحث عن السلطة المفقودة”، وهو العمل السينمائي الثالث للمخرج بنسودة بعد كل من “موسم لمشاوشة” (2009) و”خلف الأبواب المغلقة” (2013)، إلى رواية “بحثا عن الزمن المفقود” للكاتب الفرنسي (مارسيل بروست)، حيث يتناول حكاية جنرال يقضي آخر أيامه في السلطة رفقة خادمته وحراسه العسكريين داخل فيلا راقية وكبيرة.
وتبدأ أحداث الشريط حين يتعرف الجنرال، خلال تردده النادر على أماكن السهر بعدد من المناطق الراقية والهادئة من المدينة، على مغنية وعازفة بيانو ذات صوت ناعم وإحساس مرهف، لتنتهي علاقتهما بالزواج. لكن بعد مرور بعض الوقت على هذا الارتباط، يتسرب الملل والضجر إلى المغنية التي اعتادت على حياة أكثر اجتماعية ودينامية، وألفت عيشة متحررة لا تمت بصلة إلى محيطها الجديد المتسم بالصرامة والبعد عن الناس.
ويركز هذا الشريط على الحالة النفسية للمغنية داخل فيلا شاسعة ومنعزلة عن الناس، إذ أضحت تعيش تدهورا نفسيا كبيرا بسبب وضعها الاجتماعي الجديد كزوجة جنرال مهم وذو مركز حساس، بعدما كانت تنعم سابقا بالحرية والاستقلالية في التصرف والعيش وتستمتع بتأدية أغانيها أمام جمهور خاص ومتميز.
ورغم أن الجنرال وفر كل المتطلبات المادية لزوجته، إلا أن هذا الأمر لم يخفف من أزمتها النفسية، فعملت على جلب بعض أفراد أسرتها ونسج علاقات إنسانية مع الخدم والحراس والغوص في عالم الموسيقى والغناء، إلى أن ركبت ذات يوم سيارتها للقيام بجولة فتعرضت لحادثة سير ساهمت في تأزيم حياتها.
ويخدم شريط “البحث عن السلطة المفقودة”، الذي يوفر للجمهور فرجة سينمائية مختلفة، قضية نفسية بأبعاد إنسانية واجتماعية تنجم عن تفاعل بين عالمين مختلفين، من خلال ارتباط جنرال يمثل السلطة والصرامة، يجسد دوره الممثل “عز العرب الكغاط” بفنانة رقيقة تعشق الموسيقى والغناء، وتجسد دورها الممثلة “نفيسة بنشهيدة”.

عن baytte

شاهد أيضاً

المهرجان الوطني للفيلم يكشف عن برنامج دورته الاستثنائية

خلافا للدورات السابقة لجنة تحكيم مغربية صرفة ومشاركة قياسية في المسابقات الرسمية وتكريمات مستحقة بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.