عبد الله شقرون

تونس تحتفي بروح عبد الله شقرون

بيت الفن

اختار المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، الاحتفاء بروح الكاتب والإذاعي الراحل عبد الله شقرون، ضمن فعاليات الدورة 19.

واعتبرت إدارة المهرجان أن تكريم روح الرجل، الذي يعد من أهم رواد المسرح الإذاعي والتلفزيوني، تكريما مستحقا، ربما تأخر لأزيد من نصف قرن، قدم فيها الراحل إسهامات أدبية وفكرية أغنت الخزانة المسرحية والأدبية المغربية والعربية.

ويأتي تكريم الإعلامي والإذاعي والمسرحي عبد الله شقرون، اعترافا بما قدمه للثقافة التونسية من خدمات لدى عمله لسنوات في تونس، حيث أصدر خمسة مؤلفات عن اتحاد إذاعات الدول العربية بهذا البلد، بعد أن تقلد منصب رئيس قسم التمثيل العربي بالإذاعة المغربية.

انضم عبد الله شقرون إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1961، وخلف عددا مهما من المسرحيات والتمثيليات الإذاعية والتلفزيونية، بالإضافة إلى مجموعة من المقالات حول المسرح والممارسة الإذاعية، وله نحو 500 تمثيلية باللغة العربية والدارجة، والعديد من الدراسات والأبحاث، والمقالات في مجالات المسرح والإذاعة والتلفزيون، والأدب الشعبي.

وشهد حفل التكريم، الذي أقيم أمس الخميس، حضور وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين، ووزير شؤون الإعلام البحريني علي بن محمد الرميحي ووزير الإعلام السوداني أحمد بلال عثمان، ومحمد أحمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، إلى جانب سفراء الدول العربية المعتمدين بتونس.

واستهل حفل افتتاح الذي ينظمه اتحاد إذاعات الدول العربية بالتعاون مع مؤسستي الإذاعة والتلفزة التونسيتين، بإيقاعات موسيقية وطنية أدتها الفرقة الموسيقية للإذاعة الوطنية التونسية بقيادة المايسترو نبيل زميط.

وأدت الفنانة اللبنانية “يارا” وصلة غنائية من إنتاجها، أنشدت فيها “صدفة” و”منك يا هوى”، و”معذبني الهوى”، وأخدني معاك”، و”ما بدي غيرك حدا”، و”يا عايش بعيوني”، وغنت “يارا” لفيروز رائعتها “نسم علينا الهوى”، وأهدتها للشعب الفلسطيني.

وأطل الفنان السعودي عبادي الجوهر على ضيوف المهرجان في الجزء الثاني من الحفل. وأدى “خلاص ارجع” و”قالوا ترى”، و”اختفت”.

وتخلل الحفل الموسيقي تكريم ضيوف شرف المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، وهم الممثلة المصرية نادية الجندي والسورية كاريس بشار، واللبنانية ورد الخال، والبحرينية ريم أرحمة، واليمني أحمد فتحي، بالإضافة إلى تكريم التونسيين الباجي صانصة، ورجاء فرحات الذي تعذر عليها الحضور.

عن baytte

شاهد أيضاً

ضجيج أبيض

البندقية السينمائي يفتتح دورته الـ79 بـ “ضجيج أبيض”

يمثل ضجيج أبيض عودة بومباش إلى فينيسيا بعد ثلاث سنوات من عرض Marriage Story بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.