اصطياد أشباح

تتويج السينما الفلسطينية بذهبية مهرجان “منارات”

بيت الفن

حصد الفيلم الفلسطيني “اصطياد أشباح” للمخرج رائد آندوني جائزة المنارة الذهبية لمهرجان السينما المتوسطية بتونس “منارات” في دورته التأسيسية التي اختتمت فعالياتها الأحد المنصرم بالمتحف الوطني بقرطاج.

كما منحت لجنة تحكيم المسابقة جائزة أفضل أداء للإسبانية الطفلة “ليا أرتيغاس” عن دورها في فيلم “صيف 93” للمخرجة “كارلا سيمون” من إسبانيا.

وأكدت المديرة الفنية للمهرجان درة بوشوشة نجاح الدورة الأولى للمهرجان، رغم الحادث الإرهابي، الذي وقع يوم 8 يوليوز بمنطقة عين سلطان من ولاية جندوبة وأسفر عن استشهاد 6 عناصر من الحرس الوطني وإصابة 3 آخرين، لافتة إلى أن الجمهور تفاعل مع المهرجان بإقامة عروض سينمائية بعدد من الشواطئ التونسية، وتزايدت الأعداد مع كل عرض.

وكان وزير الثقافة الفلسطيني إيهاب بسيسو ، حضر في الدورة الأولى لمهرجان السينما المتوسطية ، حيث تم خلال المهرجان تقديم 16 فيلما متوسطيا جديدا، فضلا عن تكريم السينما المغربية والفلسطينية من خلال عرض 6 أفلام لكل منهما، وضمت لجنة التحكيم المصرية بشرى والتونسية سندس بلحسن والفلسطينية منال عوض واللبنانية منال عيسى والبلجيكية ناتاشا ريني.

وينظم المهرجان المركز الوطني للسينما والصورة، والمعهد الفرنسي بتونس والمركز الوطني للسينما والصورة المتحركة الفرنسي.

ويهدف المهرجان إلى التعريف بأهم خصائص السينما في الضفتين الجنوبية والشمالية للبحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى دفع التعاون بين المركزين التونسي والفرنسي من جهة، والتبادل الثقافي بين دول البحر الأبيض المتوسط من جهة أخرى.

عن baytte

شاهد أيضاً

إدريس اليزمي

دعم المهرجانات السينمائية.. ملاحظات أولية!!

استفاد 14 مهرجانا من دعم الدورة الأولى بمبلغ إجمالي قدره 6.170.000 درهما  استفاد 54 مهرجانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.