بقايا النهار

“بقايا النهار” أبرز أعمال الفائز بجائزة نوبل للآداب

رغدة خالد

بقلم رشيق وذهن متقد، نجح الكاتب الروائي، كازوو إيشيجيرو، في إثارة إعجاب العالم برواياته، التي تصدرت قوائم الأفضل مبيعا في معظم دول العالم، وحصدت مئات الجوائز والترشيحات البريطانية والعالمية، من أبرزها رواية ” بقايا النهار”، التي تحولت لفيلم سينمائي بنفس الاسم، أنتج عام 1993.

ولعب الأمريكي أنتوني هوبكينز دور البطولة في الفيلم، وشاركته البطولة النسائية إيما تومسون، وأحدث الفيلم دويا واسعا بين أوساط الفنانين والنقاد لدى عرضه، بسبب حبكته الدرامية، وسلاسة الأحداث التي جعلت المشاهدين يتابعوه في إعجاب.

ووصف الناقد السينمائي  والصحافي بجريدة “الغارديان” بيتر بيتش الفيلم، أن الفيلم يجسد المشاعر المتضاربة التي تجتاح الإنسان خلال أواخر العمر، حيث لا يزال طريدة لأفكار التهور الذكوري، الذي يحدها النضج العقلى والنفسي خلال تلك الفترة، مضيفا أن إيشيجيرو أبدع في نقل صورة الخادم الذي يقف على عتبة عالمين مختلفين تمامًا، فبينما يهيئ لسيده سبل الراحة، يعيش هو في حرمان من أبسط حقوق الإنسانية.

وتروى قصة الفيلم مذكرات رئيس الخدم مستر ستيڤنس في قصر دارلنغتون هول، وتتحدث عن فترة حرجة من تاريخ أوروبا، عقب عقد معاهدة فرساي، التى تناقش مساوئها.

وتتوالى الأحداث في قالب من البرود الإنجليزي الفاخر فى التعامل؛ يُجبرك أكثر على متابعة أحداث الفيلم بنهم، حيث تصل رسالة إلى رئيس الخدم، من السيدة (كنتون)؛ مدبرة المنزل السابقة التي كانت تعمل لدى اللورد الإنجليزي، دارلنغتون، في شبابها، وتحكي فيها عن حياتها، وتُلمح إلى أن حياتها الزوجية لا تسير على ما يرام، مما يجعل ستيفنز يأمل في إمكانية إعادة ضمها إلى طاقم الخدم بقصر دارلنغتون، ومالكه الجديد الأمريكي السيد فاراداي، بسبب النقص الشديد في عدد العمالة لديه، وبسبب تغير الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية عن الحياة الأرستقراطية التي كانوا يعيشونها مع رب عملهم السابق.

اقتباسات من الرواية

1- أتساءل أحيانا ، ألم يكن من الأفضل لو أن الله خلقنا كلنا على هيئة نبات، نباتات مغروسة في التربة، ما كان شيء من ذلك العفن عن الحروب والحدود قد حدث.

2- القرارات الكبرى في العالم لا يتم التوصل إليها في المجالس النيابية، ولا في خلال أيام مكرسة لمؤتمر دولي يُعقد تحت بصر الجمهور والصحافة، ما يحدث تحت بصر العامة وما يصحبه من أبهة، ما هو إلا تصديق لما حدث على مدى أسابيع وشهور خلف أسوار القصور.

3- نكتشف ببطء شديد في هذا البلد أن الأشياء أصبحت قديمة، في الدول العظمى الأخرى لكي تواجه التحديات الجديدة؛ لابد لها من أن تنبذ القديم .

4- الكرامة شيء قد يمتلكه الفرد أو لايمتلكه نتيجة مصادفة من الطبيعة، وإذا كان لا يمتلكها فإن السعي وراءها يكون بلا طائل، مثل المرأة التي تحاول أن تجعل نفسها جميلة بينما هي ليست كذلك.

عن baytte

شاهد أيضاً

نور الدين الصايل

أفلام المهرجان الوطني..الغث والسمين وما بينهما

تم القطع مع تقليد كان معمولا به في الدورات السابقة يتمثل في تشكيل لجن مكونة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.