المعرض الجهوي للكتاب لجهة مراكش-أسفي

انطلاق المعرض الجهوي للكتاب لجهة مراكش-أسفي باليوسفية

الدورة التاسعة ترفع شعار”استراتجية للقراءة العمومية ضمن مخططات الحكامة المجالية”

بيت الفن

تحت شعار “استراتجية للقراءة العمومية ضمن مخططات الحكامة المجالية”، تتواصل بساحة محمد الخامس بمدينة اليوسفية إلى غاية السابع من ماي الجاري فعاليات المعرض الجهوي التاسع للكتاب لجهة مراكش-أسفي، الذي تنظمه المديرية الجهوية لوزارة الثقافة لجهة مراكش – أسفي، بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات، وتعاون من عمالة إقليم اليوسفية، والمجلس البلدي لمدينة اليوسفية.

وتميز حفل الافتتاح بتنظيم حفل فني موسيقي من إحياء جوق الملحون لجمعية عبدالله الشلييح لهواة الملحون وأغاني من فن العيطة لأولاد بنعكيدة.

ويأتي تنظيم المعرض، حسب بلاغ للمنظمين، في سياق تنزيل استراتجية وزارة الثقافة والاتصال الرامية إلى تقريب منافذ الولوج إلى المنتوج الثقافي، وتحديدا الكتاب، في إطار تحقيق ثقافة القرب وتشجيع فعل القراءة لدى الأطفال واليافعين، بما يساهم في تكوين شخصيتهم وإغناء الرصيد المعرفي لديهم. تشارك في هذا المعرض مجموعة من دور النشر والمكتبات الوطنية والجهوية والمحلية، بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الحكومية والبحثية والثقافية التي تعنى بالكتاب وإنتاجه وترويجه. هذا وستشهد أيام المعرض تنظيم برنامج ثقافي متنوع، يتضمن ورشات وندوات وتوقيعات كتب، وقراءات شعرية، وأمسيات فنية تتزامن مع الاحتفال باليوم الوطني للموسيقى.

وتضمن البرنامج الثقافي ليوم أمس الخميس من المعرض تنظيم ورشة تواصلية حول برنامج التنشيط الاجتماعي للقرب عبر الثقافة والرياضة والترفيه، وتوقيع كتاب “الحكامة الترابية المستدامة”مؤلف جماعي، تنسيق: الأستاذ مصطفى عيشان، وكتاب مذكرات عبد الكريم القسبيجي “حكاية صوت بصم مسار جيل جيلالة” تقديم الكتاب من طرف العربي رياض.

وشهد برنامج اليوم الجمعة تنظيم ورشة القراءة لفائدة الأطفال من تأطير عبد الرحيم الثقفي. وتوقيع ديوان “ترانيم بوح بلقيس” للشاعرة فاطمة قيصر، تقديم خالد أبو زاهر. وتوقيع كتاب “الإنسان والماء في الصحراء المغربية الأطلنتية” زينب مبسوط، تقديم: صالح أبو زاهر. ورواية “أسفار يعقوب الأربعة” للكاتب حسن رياض، تقديم ابراهيم أولحيان.

ويتضمن البرنامج الثقافي ليوم السبت 05 ماي الجاري ورشة الحكي لفائدة الأطفال من تأطير الفنانة حياة الغافري (سمسمة) برواق المعرض، بقاعة الأفراح التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط، وندوة حول “التاريخ المحلي لإقليم اليوسفية ودوره في تنمية السياحة الثقافية” بمشاركة الأساتذة عبد الواحد بنصر بمداخلة حول موقع إغود، ومصطفى حمزة بمداخلة حول مدرسة الأمراء، وحسن اللاقيبي بمداخلة حول ملاحة زيمة -السعيدي ومداخلة حول رباط شاكر.

ويتضمن برنامج اليوم السبت، أيضا، توقيع ديوان “يا هذا” للشاعر صلاح بوسريف، تقديم: عبد الرحيم الخصار. وتوقيع رواية “نهاية بحار” لعبد الرحيم دريوشي، تقديم سالم كويندي. فضلا عن تنظيم أمسية شعرية.

أما برنامج يوم الأحد 06 ماي فيتضمن ورشة في فن الخط لفائدة الأطفال من تأطير محمد البندوري. وحصص تنشيطية مع فن البهلوان من تأطير مسرح أيوب، وجمعية المشعل المسرحي. وتوقيع ديوان “عودة آدم” للشاعر عبد الرحيم الخصار، قراءة يونس الحيول.

وتختتم فعاليات المعرض يوم الإثنين 07 ماي الجاري بتوقيع كتاب “هلوسات” لزكي بوكرين، تقديم عبد الكريم رواح. وكتاب “المسرح والمدرس” لأحمد الفطناسي، تقديم عبد الحق ميفراني. وتنظيم محاضرة حول “دور المرأة في التاريخ، تنمية وثقافة” بمشاركة مسعود المنصوري، وفاطمة لمفضل.

عن baytte

شاهد أيضاً

حسن نرايس

حسن نرايس يقدم كتابه الجديد «السخرية في زمن كورونا» بالدارالبيضاء

بعد كتابيه الضحك والآخر.. صورة العربي في الفكاهة الفرنسية وبحال الضحك: السخرية والفكاهة في التعبيرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.