السينما المغربية في 2020

السينما المغربية في 2020.. جوائز وحضور دولي مشرف

بيت الفن

رغم أزمة كورونا التي حاصرت السينما في مختلف بقاع العالم، سجلت السينما المغربية حضورها في 2020 بعدد مهم من المهرجانات الدولية عبر أفلام حازت جوائز مهمة، وأخرى نالت إشادات النقاد وإعجاب الجمهور، نذكر منها “زنقة كونتاكت” للمخرج إسماعيل العراقي، و”اللكمة” لمحمد أمين مونة، و”ميكا” للمخرج إسماعيل فروخي، و”خريف التفاح” لمحمد مفتكر، و”دقات القدر” لمحمد اليونسي، و”هلا مدريد.. فيسكا بارصا” للمخرج عبد الإله الجوهري، و”طيف الزمكان” للمخرج كريم تجواوت…

“زنقة كونتاكت” تتويج مغربي بالبندقية

خلق فيلم “زنقة كونتاكت” للمخرج إسماعيل العراقي الحدث في مهرجان البندقية السينمائي بعد تتويج بطلته خنساء باطمة بجائزة أفضل ممثلة في فئة آفاق. وحصد الفيلم المغربي، الذي يعد الأول لمخرجه، الكثير من الإعجاب والتقدير، خلال عرضه في أكتوبر المنصرم ضمن فعاليات مهرجان لندن السينمائي، ومهرجان السينما المتوسطية “سينيميد” بفرنسا، ومهرجان لينيا أومبرا بمدينة ساليرنو بإيطاليا، ومهرجان ساوباولو الدولي للفيلم بالبرازيل، ومهرجان “بوسان” الدولي للسينما بكوريا الجنوبية..

وتواصلت العروض العالمية للفيلم المغربي “زنقة كونتاكت” من خلال مشاركته في مهرجانات دولية مهمة، من بينها مهرجان “سارلات” الـ29 للأفلام بفرنسا (10-14 نونبر 2020)، ومهرجان جنيف الدولي الـ26 للفيلم بسويسرا (06- 15 نونبر 2020)، ثم مهرجان “كارلوفي فاري” بصربيا (10-14 نونبر 2020)، الذي يعد أحد أكبر وأعرق المهرجانات السينمائية على مستوى أوروبا والعالم.

 “اللكمة” أفضل فيلم عربي وإشادات واسعة بـ”مداد أخير” و”ألوبسي”

حصد الفيلم المغربي “اللكمة” للمخرج محمد أمين مونة، جائزة (نور الشريف) لأحسن فيلم عربي، وجائزة (عمر الشريف) لأفضل ممثل من خلال بطل الفيلم ربيع اكليم، كما حظي الممثل المغربي عز العرب الكغاط بطل فيلم “مداد أخير” لمخرجه اليزيد القادري بتنويه خاص. وأجمع النقاد ومنظمو المهرجان على أن فوز الفيلم المغربي يؤكد أن محمد أمين مونة، قادم بقوة، كمخرج واع بما يصنع، من خلال سينما منتصرة لسينما الجدة والجودة الهادفة، من حيث أبعادها التقنية والفنية، دون قطع الصلة بالجمهور الواسع، حيث الفرجة المؤسسة على مواضيع اجتماعية منتزعة من قلب الواقع المغربي… كما أشادت الصحافة المصرية بفيلم “ألوبسي” لمخرجه المغربي مهدي عيوش، ووصفته بالفيلم الذي يقدم موضوعا إنسانيا مفتوحا خارج الحيز الجغرافي.

مشاركة فعالة في الجونة

في مصر وضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي بصمت السينما المغربية حضورها، من خلال فوز الهادي اولاد محند بالجائزة الكبرى لمنصة الجونة، إلى جانب جائزتين موازيتين، عن مشروعه السينمائي الروائي الطويل “الحياة تناسبني جيدا”، الذي تشرف على إنتاجه شركة “قصبة فيلم” للمنتج كريم الدباغ. كما صنع فيلم “ميكا” للمخرج إسماعيل فروخي، الحدث بمهرجان الجونة السينمائي، حيث لقي تجاوبا مع ضيوف الدورة. وسبق لفيلم “ميكا” أن مثل المغرب في مهرجان السينما المتوسطية “سينيميد” الفرنسي، في أكتوبر المنصرم، إلى جانب 3 أفلام مغربية أخرى ويتعلق الأمر بـ”زنقة كونتاكت” للمخرج إسماعيل العراقي، و”فاظمة” للمخرج جواد غالب، و”الانطلاقة” للمخرج سعيد حميش بلعربي.

تنويه خاص بـ“خريف التفاح” واحتفاء بـ”ميلوديا المورفين” في القاهرة

منحت لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية، تنويها خاصا للفيلم المغربي “خريف التفاح” إخراج محمد مفتكر، خلال الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي. وقال الناقد رامي عبد الرازق، مدير مسابقة آفاق السينما العربية، إن “ميلوديا المورفين” للمخرج هشام أمل و”خريف التفاح” للمخرج محمد مفتكر اثنين من جيل المخرجين المغاربة “الشباب وجيل الوسط” ما يعكس التطور والحراك الحادث في السينما المغربية منذ فترة طويلة. وأضاف عبد الرازق أن السينما المغربية واحدة من السينمات القوية والراسخة على مستوى الساحة الدولية ولها مشاركات كثيرة، من بينها مهرجان “كان”، واعتبر محمد مفتكر مخرجا واعد جدا وقويا ولديه رؤية متماسكة.

“طيف الزمكان” جوائز عالمية

نجح الفيلم المغربي “طيف الزمكان” للمخرج كريم تجواوت في حصد حوالي 13 جائزة دولية من أبرزها جائزة أحسن إسهام في فيلم روائي قصير (شهادة تقدير وقناع توت عنخ آمون البرونزي)، من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وجائزة أفضل فيلم تجريبي بمهرجان “Huntington Beach Cultural Cinéma Showcase” بالولايات المتحدة، وجائزة ثاني أفضل فيلم قصير بمهرجان st Monthly FIlm Festival، بصربيا.

“لا يهم إن نفق القطيع” و”سيد المجهول” في (الأوسكار)

حصد الفيلم المغربي القصير “لا يهم إن نفق القطيع” الجائزة الكبرى لمهرجان “صندانس” للسينما المستقلة بالولايات المتحدة الأمريكية. وبهذا الفوز (الجائزة الأولى) يصبح هذا الفيلم أول عمل مغربي ينافس على جوائز الأوسكار في دورتها المقبلة (2021). كما تم اختيار فيلم “سيد المجهول” لمخرجه علاء الدين الجم، لتمثيل السينما المغربية في تصفيات جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي طويل لسنة 2021.

“دقات القدر” 3 جوائز من مهرجان القدس السينمائي

الفيلم المغربي “دقات القدر” لمخرجه محمد اليونسي نال 3 جوائز مهمة من مهرجان القدس السينمائي الدولي جائزة لجنة التحكيم الخاصة، من مهرجان القدس السينمائي الدولي، وجائزة التصوير، وجائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل ممثلة للفنانة يسرى طارق عن دورها المتميز في الفيلم، كم حظي الفيم بالجائزة الكبرى (ابن رشد) لمهرجان الأغورا الدولي للسينما والفلسفة.

 دعم وتنويه من مهرجانات متفرقة

حصد فيلم “أسماك حمراء” لمخرجه عبد السلام الكلاعي دعم منصة مهرجان مالمو للسينما العربية الذي نظمت فعالياته أخيرا في السويد. ونال فيلم “هلا مدريد.. فيسكا بارصا” لمخرجه عبد الإله الجوهري، جائزة تقديرية من الدورة 24 لمهرجان الشاشات السوداء، في ياوندي بالكاميرون، الذي شهد مشاركة فيلمين مغربيين آخرين هما “أشمخان” لمخرجه عامر الشرقي، ثم “شرخ” للمخرج بلال طويل.

عن baytte

شاهد أيضاً

السينما السنغالية

فتح باب الترشيح لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر يحتفي في دورته الـ12 بالسينما السنغالية وصناع أفلامها بيت الفن أعلن السيناريست سيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.