أحمد المعنوني

إدراج فيلم “الحال” على منصة The Criterion Collection

بيت الفن

سيجري إدراج فيلم “الحال” للمخرج المغربي أحمد المعنوني (1981)، الذي يتناول تاريخ المجموعة الموسيقية (ناس الغيوان)، ضمن الأفلام الجديدة المتاحة قريبا على منصة “The Criterion Collection”.

وذكر بلاغ لـ “The Criterion Collection”، المنصة المكلفة بتوزيع الأفلام، أن هذا الفيلم الوثائقي، الذي يعتبر “مقطوعة شعر سينمائية خالصة” مدته 88 دقيقة، “يوثق لسلسلة من العروض الحية التي قدمها الموسيقيون الأربعة في المجموعة بكل من تونس والمغرب وفرنسا، وفي شوارع الدار البيضاء”.

وأشار البلاغ إلى أن المجموعة، أصبحت من خلال أغانيها واعتمادها على الآلات الموسيقية التقليدية، ظاهرة محلية ببعد عالمي بفضل كلماتها المتمردة وموسيقاها المستوحاة من الإيقاعات البربرية، وشعر الملحون ورقصات كناوة.

وأضاف البلاغ ذاته، أن فيلم “الحال”، كتجربة سمعية بصرية، مليء بالفقرات المصورة الحية التي تنقل تفاعل الجمهور المأسور بسحر المجموعة.

وتم ترميم فيلم “الحال” سنة 2007 من قبل مؤسسة (Cinémathèque de Bologne / le laboratoire L’Immagine Ritrovata)، بالتعاون مع مؤسسة “Film Foundation’s World Cinema Project”، وأحمد المعنوني وإيزة جنيني. وتم تمويل الترميم من قبل أرماني وكارتيي والخطوط الجوية القطرية وهيئة متاحف قطر.

عن baytte

شاهد أيضاً

إدريس اليزمي

دعم المهرجانات السينمائية.. ملاحظات أولية!!

استفاد 14 مهرجانا من دعم الدورة الأولى بمبلغ إجمالي قدره 6.170.000 درهما  استفاد 54 مهرجانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.