مولاي احمد العلوي

أحمد العلوي يفتتح موسم شبكة المقاهي الثقافية

وليد السجعي

تفتتح شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب موسمها الجديد بلقاء تستضيف من خلاله الملحن المغربي مولاي أحمد العلوي يوم غد السبت 21 أكتوبر الجاري بالمقهى الأدبي “كافي تياتر” Café Théâtre  المجاور للمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط.

ويندرج اللقاء، الذي تنظمه الشبكة بتعاون مع “كافي تياتر” Café Théâtre المجاور للمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، ضمن اللقاءات المبرمجة برسم الموسم الجديد 2017 / 2018، حيث ستتم استضافة العديد من الفعاليات الثقافية والفنية بمختلف المقاهي الأدبية بالمغرب.

وانبثقت فكرة تأسيس “شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب” في مارس 2015 من قبل فاعلين جمعويين منشطين لعدد من المقاهي الأدبية، بهدف تبادل التجارب والخبرات وتشبيك المجهودات التي تنهض بها هذه الفضاءات من خلال أنشطتها الثقافية، الفنية والأدبية في عدد من المدن المغربية.

وتمخض التنظيم الجمعوي عن انتخاب مكتب وطني للشبكة يتكون من 13 عضوا، منح رئاسته للإطار والفاعل الجمعوي نور الدين أقشاني.. وكان أول نشاط أدبي نظمته “شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب” لقاء شعري، بشراكة مع بيت الشعر بالمغرب، تخليدا لليوم العالمي للشعر احتضنه المقهى الثقافي بمدينة آسفي.

ونجحت تجربة المقاهي الثقافية، حسب رئيس شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب نور الدين أقشاني إلى أن هذه الفضاءات قربت المبدعين من الشعراء والفنانين والكتاب إلى الجمهور.

وقال أقشاني إن “المقاهي الثقافية نجحت في استقطاب النخب المهووسة بالفعل الثقافي الجاد، وساهمت في خلق إشعاع ثقافي وفكري شجّع على الإبداع بعيدا عن ظواهر النميمة السياسية والاجتماعية وقتل الوقت في المقاهي”.

وتابع “هذا فضلا عن كونها أصبحت تشكل بديلا لبعض المفكرين والفنانين للتفاعل مع شرائح من المجتمع والاستماع إلى تجاربهم ومحاورتهم، كما توفر فضاء مناسبا لبعض المبدعين لترويج إصداراتهم في زمن تعرف فيه نسب القراءة ومعدلات اقتناء الكتب ضعفا كبيرا”.

عن baytte

شاهد أيضاً

حسن نرايس

حسن نرايس يقدم كتابه الجديد «السخرية في زمن كورونا» بالدارالبيضاء

بعد كتابيه الضحك والآخر.. صورة العربي في الفكاهة الفرنسية وبحال الضحك: السخرية والفكاهة في التعبيرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.