مجدولين الإدريسي

مجدولين نجمة حفل اختتام مهرجان أكادير للسينما والهجرة

تتويج “أوسكار وليلي” للمخرج الإيراني آراش رياحي بالجائزة الكبرى

بيت الفن

أسدل الستار مساء السبت 18 يونيو 2022 بأكادير على فعاليات الدورة الـ18 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، بتكريم الفنانة المغربية مجدولين الإدريسي وسط أجواء احتفالية وفولكلورية، تقديرا لمسيرتها الفنية في عالم الفن السابع.

وشهد حفل الاختتام توزيع جوائز الدورة الثامنة عشرة بعد توقف لعامين بسبب الجائحة، وهكذا، توج فيلم “أوسكار وليلى” لمخرجه أراش رياحي، بالجائزة الكبرى لأفضل فيلم طويل للمهرجان، ويروي قصة طفلين شيشانيين لاجئين في النمسا فصلا عن والدتهما ليودعا أسرتين مختلفتين، تفاديا لترحيلهما.

وعادت جائزة أفضل فيلم قصير لفيلم Una nuova prospettiva.

وفيما يتعلق بجائزة “جمهور الشباب”، وهي جائزة لتطوير الفكر النقدي السينمائي، فقد عادت للفيلم الفرنسي le Grand Gaillard لسمير حراق.

وتوج الممثل نبيل ملاط بجائزة أفصل دور رجالي عن فيلم Cool Abdoul، والممثلة والمخرجة، مايوين لو بيسكو بجائزة أفضل دور نسائي عن فيلم “Soeurs”.

أما جائزة أفضل سيناريو فذهبت إلى باس ديفوس عن فيلم “Ghost Tropic”، فيما آلت جائزة أفضل إخراج ليامنة بنكويكي عن فيلمها “Soeurs”.

وفي كلمة بالمناسبة، أشار رئيس جمعية “المبادرة الثقافية”، ورئيس المهرجان، إدريس مبارك، إلى أن هذه الدورة شهدت إقامة العديد من الأنشطة الأدبية والسينمائية، بالموازاة مع عروض الأفلام التي استضافتها دور سينما “ريالطو” و”الصحراء”.

يذكر أن المهرجان الدولي السينما والهجرة، يجسد تحديا لترويج الثقافة من خلال الفن السابع انتصارا لقيم المشاركة والتسامح، الذي تنظم جمعية “المبادرة الثقافية” دورته الثامنة عشرة، بشراكة مع المركز السينمائي المغربي، ومجلس الجالية المغربية بالخارج، والمكتب الوطني المغربي للسياحة، ومجلس جهة سوس ماسة، وولاية جهة سوس ماسة، ومجلس عمالة أكادير- إداوتنان، والجماعة الترابية لأكادير، وجامعة ابن زهر، وبعض المؤسسات العامة والشركاء الخواص.

عن baytte

شاهد أيضاً

الشركة المغربية للأعمال والتحف الفنية

مزاد بالدار البيضاء لأعمال نادرة لفنانين مغاربة كبار

من بينهم المليحي..الشعبية طلال.. بلكاهية..الغرباوي.. الشرقاوي والقاسمي بيت الفن احتضنت مدينة الدار البيضاء، اليوم الأربعاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.