مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

حنين يمثل المغرب في مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير بـ”ميثاق”

يشارك الفيلم المغربي “ميثاق” لمخرجه الحسين حنين، في المسابقة الرسمية للفيلم العربي، المنظمة ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، المزمع تنظيمه من 16 إلى 21 من شهر فبراير المقبل…

بيت الفن

يشارك الفيلم المغربي “ميثاق” لمخرجه الحسين حنين، في المسابقة الرسمية للفيلم العربي، المنظمة ضمن فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، المزمع تنظيمها من 16 إلى 21 من شهر فبراير 2023.

ويمثل فيلم الحسين حنين المغرب، في هذه المسابقة الدولية، ضمن 8 أفلام عربية، هي “حي” لروان وليد (الأردن)، و”وحيدا أفضل” ليركار برزان (العراق)، و”سر برسيم العظيم” لسلطان ربيع (السعودية)، و”ما يحدث في حياة نادين” لعمرو فكري (مصر)، و “اتصال” لكربم اليعقوبي (تونس)، و”الصافرة” لعادل عبد المجيد (العراق)، و”بوملة” ليازيد ياطو (الجزائر).

وتعد مشاركة “ميثاق” الأولى من نوعها على مستوى منطقة الشرق والأوسط وشمال إفريقيا، حيث يحدو حنين طموح كبير للظفر بأرفع جائزة في هذا المهرجان الدولي والعربي الكبير، خاصة أن المهرجان، يحظى بمتابعة مهمة وبقيمة رفيعة على المستوى الدولي، فضلا عن كونه يستقبل أقوى الأعمال السينمائية التي يتم انتقاؤها بعناية فائقة، وتشرف على مسابقتها لجنة تحكيم محترفة تضم خبراء متخصصين في المجال.

وسبق لفيلم الحسين حنين، أن مثل المغرب في العديد من المهرجانات الدولية، وتوج في كثير منها، خاصة بالهند ولبنان واستراليا وايطاليا وبلجيكا وفرنسا وإسبانيا، كما وقع، أخيرا، على مشاركة مهمة بالمهرجان الدولي الـ 26 للفيلم “رود آيلاند” بالولايات المتحدة الأمريكية، والمؤهل إلى جائزة الأوسكار العالمية، حيث تم انتقاؤه من بين 6800 فيلم من 98 دولة.

كما توج الفيلم في العديد من المهرجانات الوطنية، أبرزها حصوله على الجائزة الكبرى من الدورة السابعة للمهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة، والنسخة السادسة لمهرجان سينما الشباب للفيلم القصير بمدينة بيوكرى اشتوكة أيت باها، كما فاز بجائزة أحسن سيناريو بالدورة العاشرة لمهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي، وجائزة الجمهور والسيناريو بملتقى سينما المجتمع في دورته السادسة وغيرها.

وتتمحور قصة الفيلم حول موضوع الطلاق، ومن خلاله تسليط الضوء على عدة قضايا مجتمعية وإنسانية وكونية، تتعلق بالتزمت الديني والتطرف، وحقوق المرأة والعلاقات الزوجية والاجتماعية، والهوية، في قالب فني مشوق وخلاق.

يشار إلى أن الدورة التاسعة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير تقام من 16 إلى 21 فبراير المقبل، بمشاركة 75 فيلما من 45 دولة، منها المغرب.

وتتوزع مسابقات المهرجان، حسب بلاغ لإدارة المهرجان، إلى المسابقة الدولية، والمسابقة الوثائقية، ومسابقة أفلام التحريك، والمسابقة العربية، ومسابقة أفلام الطلبة المصريين.

وأعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير الذي ينظم بالتعاون مع مؤسسة “دروسوس” ومؤسسة وسائل الاتصال من أجل التنمية (آكت) عن إقامة ورشة مجانية لصناعة الأفلام القصيرة للأطفال من سن 10 إلى 15 سنة من الجنسين .تهدف الورشة إلى تعليم الأطفال صناعة الأفلام وكيفية كتابة قصة قصيرة وتحويلها إلى فيلم.

ويعد مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير بمثابة احتفالية سينمائية من تنظيم جمعية “دائرة الفن”، إذ يهدف حسب المنظمين إلى نشر ثقافة الفيلم القصير والتبادل الثقافي بين البلدان المشاركة.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

تتويج السينما المغربية بـ4 جوائز في مهرجان الإسكندرية

حصدت الأفلام الروائية المغربية الطويلة المشاركة في الدورة الـ 37، لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *