مهرجان مراكش الدولي للفيلم

ملياران و495 مليون سنتيم لدعم 52 مهرجانا سينمائيا

مليار و100 مليون سنتيم لدعم مهرجان مراكش الدولي للفيلم

بيت الفن

أعلنت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية عن تخصيص 24 مليون و950 ألف درهم (ملياران و495 مليون سنتيم) لدعم 52 مهرجانا سينمائيا برسم الدورة الثانية من السنة الجارية (2019).

وأفادت اللجنة في بلاغ أصدرته صباح أول أمس الأربعاء 7 غشت الجاري، أن الدورة الثانية انعقدت بمقر المركز السينمائي المغربي بالرباط، تحت رئاسة صبح الله الغازي، وبحضور أعضاء اللجنة المكونة من لطيفة مفتقر، والسعدية العطاوي، ونادية النيازي، والجيلالي فرحاتي، ورشيد فكاك، ومحمد اشويكة وحسن المتقي.

وذكرت اللجنة أنها خلصت، خلال الدورة التي حضرها، أيضا، منظمو المهرجانات والتظاهرات للترافع عن ملفاتهم، إلى تخصيص مليار و100 مليون سنتيم للدورة 18 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الذي تنظمه مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دجنبر المقبل، و200 مليون سنتيم للمهرجان المتوسطي الـ17 للفيلم القصير، الذي ينظمه المركز السينمائي المغربي في أكتوبر المقبل بطنجة.

مليار و100 مليون سنتيم للدورة 18 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الذي تنظمه مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دجنبر المقبل، و200 مليون سنتيم للمهرجان المتوسطي الـ17 للفيلم القصير، الذي ينظمه المركز السينمائي المغربي في أكتوبر المقبل بطنجة.

واستفادت 3 مهرجانات من 420 مليون سنتيم بالتساوي (140 مليون سنتيم) لكل مهرجان ويتعلق الأمر بمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، في دورته الـ22 التي تنظمها  مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية، والمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، في دورته الـ13 التي تنظمها جمعية أبي رقراق منتصف شتبنر المقبل، ومهرجان الرباط لسينما المؤلف في دورته الـ24 المنظمة من طرف جمعية مهرجان الرباط الدولي للثقافة والفنون.

واستفاد مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني بالعيون، الذي تنظم دورته الـ5 من طرف المركز السينمائي المغربي من 120 مليون سنتيم.

وهذه قائمة كل المهرجانات المستفيدة من الدعم برسم الدورة الثانية من سنة 2019 (مبالغ الدعم بالدرهم):

دعم المهرجانات دورة يوليوز 2019 

يشار إلى أن المغرب ينظم 75 مهرجانا سينمائيا بمختلف المدن المملكة وهذه قائمة المهرجانات برسم سنة 2019 وهذه مواعيد تنظيمها:

أجندة المهرجانات السينمائية

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

محمد اشويكة

محمد اشويكة ضمن لجان تحكيم مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

تم اختيار الناقد والكاتب المغربي محمد اشويكة ضمن لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري برئاسة المخرج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master