خنيفيس بطرفاية..أسطورة مكان

كريم أنگاي يبرز جمال “خنيفيس بطرفاية..” في كتاب

صدر عن دار النشر ملتقى الطرق بشراكة مع وكالة الجنوب ومركز الدراسات الصحراوية

بيت الفن

“خنيفيس بطرفاية..أسطورة مكان” هو الكتاب الجديد الصادر عن دار النشر ملتقى الطرق بشراكة مع وكالة الجنوب، مركز الدراسات الصحراوية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

يسلط هذا الكتاب الضوء على منطقة خنيفيس، الواقعة على مسافة خمسمائة كلم جنوب مدينة أگادير، أو مائتي كلم شمال مدينة العيون. على مرمى حجر من أكبر منتزه وطني بالمملكة المغربية، الوحيد على المستوى العالمي الذي يجمع بين البحر، الصحراء والبحيرة.

كريم أنگاي، مؤلف هذا الكتاب، هو باحث شغوف بهذه المنطقة الرائعة والتي اكتشفها خلال فترة التزامه بوصفه مساعدا تقنيا في تشييد المنتزه (2004-2006). يقول أنگاي “أتمنى إذن أن يساعد هذا الكتاب في التعريف بهذه المنطقة الساحرة من وطننا وفي تشجيع من يريد أن يقدر قيمتها آخذا في الاعتبار ضرورة احترامها والمساهمة في المحافظة عليها”. أمنية يتقاسمها كل الأطراف التي شاركت في إخراج هذا الكتاب البديع!

“خنيفيس بطرفاية، أسطورة مكان” كتاب يتطرق لعدة مظاهر تخص المنطقة. وبإمكان القارئ وهو يسافر في ثناياه أن يكتشف الخصوصيات البيئية والجغرافية للجهة إلى جانب مراحل ما قبل التاريخ التي ميزتها ثم تطورها عبر العصور. خنيفيس، إنه يعني أيضا هؤلاء النساء والرجال الذين يعيشون به والذين تخبرنا مساراتهم عن قصص كفاحهم الشخصية وعن ذلك الحب الذي يكنونه جميعا للمكان، سواء كان مسقط رأسهم أو بالتبني.

من خلال هذا الكتاب، تحافظ دار النشر ملتقى الطرق على الطموح نفسه، الذي يميزها، داعية كل من يرغب في ذلك إلى رحلة حالمة عبر ربوع الوطن لاكتشاف ثراء وجمال مناطق تكاد تكون عذراء.

عن بيت الفن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master