الشيخ زايد للكتاب

7 مغاربة يتطلعون لجوائز “زايد للكتاب”

تأهل 3 باحثين للقائمة الطويلة لفرع “التنمية وبناء الدولة” و2 في صنف “المؤلف الشاب” و2 في فئة “الفنون والدراسات النقدية”

وليد السجعي

بعد الإعلان عن القوائم الطويلة لفروع “الآداب” و”المؤلف الشاب” و”الفنون والدراسات النقدية” خلال الأسابيع الماضية، إذ تمكن أربعة مغاربة من الوصول إلى القائمة الطويلة ويتعلق الأمر بمحمد مشبال وعبد الرزاق تورابي ومحسن الوكيلي وأحمد الجرطي.

وتعززت المشاركة المغربية في جائزة الشيخ زايد للكتاب بوصول 3 باحثين إلى القائمة الطويلة لفرع “التنمية وبناء الدولة” في دورتها الثانية عشرة، ويتعلق الأمر بالباحث يوسف بن عدي، والأكاديمي فؤاد بن أحمد، والأكاديمي عزيز الحدادي.

وتمكن الباحثون المغاربة من الوصول إلى القائمة الطويلة التي ضمت 11 عملا من أصل 131، من خلال ثلاثة أعمال هي “العبارة لأرسطو في شروح الفلاسفة المسلمين وتأويلات المعاصرين” للباحث يوسف بن عدي الصادر عن دار الروافد الثقافية بيروت‏ ابن النديم الجزائر 2017. و”ابن طُملوس.. الفيلسوف والطبيب 620 هـ/‏ 1223م: سيرة بيبليوغرافية” للأكاديمي فؤاد بن أحمد الصادر عن منشورات ضفاف/‏ الاختلاف 2017. و”العقل الإسلامي والتنوير، جدلية العبد والسيد” للأكاديمي عزيز الحدادي الصادر عن منشورات دار الطليعة بيروت 2015.

وكانت جائزة الشيخ زايد للكتاب أعلنت في وقت سابق الإعلان عن القوائم الطويلة لفروع “الآداب” و”المؤلف الشاب” و”الفنون والدراسات النقدية”، إذ تمكن الكاتبان المغربيان محسن الوكيلي وأحمد الجرطي من العبور إلى القائمة الطويلة في صنفي الأدب والدراسات النقدية.

ففي مجال الأدب ضمت القائمة رواية “ريح الشركي” للمغربي محسن الوكيلي. وفي مجال الدراسات النقدية والأطروحات ضمت القائمة كتاب “أسئلة نشأة السردية العربية الحديث بين سوسيولوجيا الأدب وخطاب ما بعد الكولونيالية” للباحث المغربي أحمد الجرطي، وكتاب “حين يغدو الجسد كلمة .. مقاربات في الأوبرا والباليه” للأكاديمية الجزائرية بهاء بن نوار.

كما تأهل الباحثان المغربيان محمد مشبال وعبد الرزاق تورابي إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب في فرع الفنون والدراسات النقدية التي ضمت سبعة أعمال من أصل 123 مشاركة من 20 دولة عربية.
وتمكن الباحث الأكاديمي المغربي محمد مشبال من حجز مكان له في القائمة الطويلة بفضل كتابه “في بلاغة الحجاج: نحو مقاربة بلاغية حجاجية لتحليل الخطاب”، أما الأكاديمي المغربي عبد الرزاق تورابي فتأهل إلى القائمة بكتاب “تطوير الحرف العربي وتحديات العولمة”.
ويبلغ إجمالي قيمة جوائز الشيخ زايد للكتاب سبعة ملايين درهم إماراتي (نحو 1.9 مليون دولار) موزعة على تسع فئات إذ يحصل الفائز بجائزة (شخصية العام الثقافية) على مليون درهم فيما توزع الستة ملايين الأخرى على ثمانية فروع ينال الفائز في كل منها 750 ألف درهم.

عن baytte

شاهد أيضاً

إحسان حاضر

تتويج إحسان حاضر بلقب بطلة المغرب لتحدي القراءة العربي

تمثل المغرب في التصفيات العربية النهائية المزمع تنظيمها خلال شهر أكتوبر 2022 بيت الفن توج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.