نادية أيوب

وليلي تكرم نادية أيوب وأحمد العلوي

وليلي: بيت الفن

افتتحت ليلة الجمعة فعاليات الدورة 18 لمهرجان وليلي لموسيقى العالم التقليدية، بتكريم المطربة نادية أيوب والملحن مولاي أحمد العلوي عرفانا لما أسدياه من خدمات للأغنية المغرية.

وانطلق المهرجان المنظم، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحفل فني أحيته فرقة “ملتقى السلام” المتكونة من عازفين وفنانين من أوروبا وإفريقيا وآسيا.

وألهبت الفرقة في افتتاح هذه التظاهرة المنظمة من قبل وزارة الثقافة والاتصال بتعاون مع مجلس جهة فاس-مكناس والجماعة الحضرية لمكناس ، من 14 الى 18 يوليوز الجاري، حماس الجمهور الذي تفاعل مع الأغاني التي تعكس أصالة وغنى التراث الإفريقي والأندلسي.

واستمتع الحضور بلحظات فنية مع فرقة “أهل نانة” من موريتانيا والفنانة المغربية نبيلة معن اللتين قدمتا أعمالا موسيقية عصرية وتراثية نالت تصفيقات الجمهور.

وتشهد الدورة مشاركة مجموعة من الفرق الغنائية والموسيقية الدولية منها على الخصوص فرقة “أوكسيا” من إسبانيا، و”أبهيك لاهيري” من الهند، و”سوتاري” من بولونيا، و”تيران” من الكوت ديفوار، و فرقة المركز الشعبي لـ”أوبرا كاوجيا لكوازهو” من الصين.

وتمت، أيضا، برمجة حفلات فنية بمختلف المواقع الأثرية بمكناس، تحييها فرق فلكلورية محلية وأخرى من تازة وبولمان وصفرو وآزرو بالإضافة الى مجموعة من الفنانين ضمنهم فتح الله لمغاري ومراد البوريقي ولمياء الزايدي.

وقال وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج في كلمة الافتتاح إن الملتقى الثقافي والفني، الذي يحظى بالرعاية الملكية السامية، مؤشر على نجاعة الأدوار التنموية للفن والثقافة وعلى اختزان هذه المجالات لمؤهلات إقلاعية تستوجب مزيدا من الاستكشاف والاستثمار.

وأكد الأعرج أن مهرجان وليلي لموسيقى العالم التقليدية راكم سنين طويلة من الإشعاع والتميز بفضل جهود الوزارة الوصية وانخراط الشركاء المحليين في توفير شروط الاستمرار والاشعاع، مبرزا أن هذه التظاهرة تبلور سمة متميزة تكمن في عرض التراث الحضاري المادي المتمثل في المواقع التاريخية بمكناس والتراث اللامادي والرأسمال الرمزي الكامن في التعابير الفنية والمظاهر الاحتفالية.

وأشار الى أن المملكة المغربية تواصل تجسيد طبائع عمقها الحضاري مع الانفتاح والتعايش والتبادل البناء وتقديم للعالم أنماطا تقليدية من رصيد المغرب الموسيقي الأصيل والمتنوع.

من جهته، قال النائب الأول لرئيس جهة فاس مكناس إدريس الصقلي إن الجهة تدعم مهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية نظرا لأهميته التاريخية واحتضانه بالموقع الأثري وليلي المصنف من قبل منظمة اليونسكو تراثا عالميا إنسانيا، وتنظيمه بمدينة المكناس التي تزخر بمعالم تاريخية كبيرة وتراث ثقافي غني ومتنوع.

وأضاف الصقلي أن هذا الموعد الفني يندرج في إطار سياسة الحفاظ على الموروث الثقافي والفني وحماية ذخائر التراث اللامادي في مختلف تجلياته الإبداعية والتعبيرية والانفتاح على ثقافة العالم عبر حوار فني جمالي متميز.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

أحمد العلوي يفتتح موسم شبكة المقاهي الثقافية

تفتتح شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب موسمها الجديد بلقاء تستضيف من خلاله الملحن...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master