فيل سبيكتر

وفاة منتج موسيقي الروك الأمريكي الشهير فيل سبيكتر بالسجن

بيت الفن

توفي المنتج الموسيقي الأمريكي الشهير فيل سبيكتر، يوم السبت 16 يناير 2021، في السجن حيث كان يمضي عقوبة على خلفية إدانته بقتل الممثلة لارا كلاركسون سنة 2003.

وقالت هيئة السجون في كاليفورنيا، الأحد، في بيان إن المنتج البالغ 81 عاما المعروف بأساليبه المبتكرة والذي أنتج أعمالا ناجحة كثيرة بينها ألبوم “لت إيت بي” لفرقة “بيتلز”، توفي “لأسباب طبيعية” على أن تخضع جثته للتشريح، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

وهيمن سبيكتر المتحدر من نيويورك على ساحة الإنتاج الموسيقي في ستينيات القرن الماضي ومطلع السبعينيات، إذ وقّع سلسلة نجاحات بينها “بي ماي بايبي” لفرقة “ذي رونيتس” و”جيف بيس إيه تشانس” لجون لينون.

وابتكر تقنية تعرف باسم “جدار الصوت” وتقوم على وضع أصوات عدة على عمل ما لتكثيف الإنتاج، خصوصا لناحية أصوات الآلات الموسيقية.

استغل فيل سبيكتر التقنيات الجديدة في استوديوهات التسجيل الصوتي في الستينيات، مستعينا خصوصا بتقنية “سبيل” الصوتية التي يمكن الإفادة منها من خلال التقاط أصوات أخرى في الاستوديو.

وبعدما أنتج “لت إيت بي” بالاعتماد على آخر جلسات التسجيل لفرقة “بيتلز”، وبعده ألبومات فردية عدة لأعضاء سابقين في الفرقة، بدأ نجم فيل سبيكتر بالأفول خلال السبعينيات.

وبعد سلسلة انتكاسات موسيقية ومنازعات طويلة، أخفق سبيكتر في استعادة أمجاده السابقة، إلى أن بدأت تتملكه اضطرابات نفسية مزمنة.

وعرف أيضا بشغفه بالأسلحة، وكان يتوجه إلى الاستديو في أحيان كثيرة حاملا أسلحة.

وعاد اسمه متداولا في عام 2003 إثر اكتشاف الشرطة جثة الممثلة لانا كلاركسون في منزله بمنطقة ألهامبرا في كاليفورنيا.

وأكد فيل سبيكتر حينها أن الممثلة الأربعينية أطلقت النار على نفسها، في رواية دحضها الادعاء بالكامل.

وإثر محاكمتين، حكم على المنتج السابق، واسمه الكامل هارفي فيل سبيكتر، سنة 2009 بالسجن لفترة لا تقل عن 19 عاما.

عن بيت الفن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master