عبير العابد

عبير العابد تفتتح مهرجان قرطاج الدولي

 الدبوز من أبرز ضيوف الدورة 54

بيت الفن

افتتحت الفنانة المغربية عبير العابد فعاليات الدورة 54 لمهرجان قرطاج الدولي، المنظم إلى غاية 17 غشت 2018، بعرض موسيقي مغاربي، بمشاركة العديد من الفنانين.

وشاركت نجمة أراب غوت تالنت، المتحدرة من مدينة طنجة، في عرض جماعي خاص بمهرجان قرطاج الدولي، صممه المايسترو محمد الأسود، مدير الأوركسترا الوطنية التونسية، ويحتفي بالحوار بين الشعوب عن طريق الموسيقى.

وجاء العرض، الذي حمل عنوان “من قرطاج إلى إشبيلية”، عبارة عن سفر في التراث الموسيقي المغاربي في تجلياته المغربية والتونسية والجزائرية، من خلال وصلات مختارة من الموسيقى الأندلسية ممزوجة بلمسة من فن الفلامينغو الإسباني.

وفي إطار العرض الغني بالألوان الموسيقية، استمتع جمهور المهرجان ورقص على إيقاع وصلات من الموسيقى الأندلسية وموسيقى المالوف المغاربية، أدتها عبير العابد وزياد غرسة، ودرصاف الحمداني من تونس، وعباس الريغي من الجزائر، وماريا مارين من إسبانيا.

وتميز حفل افتتاح هذا المهرجان، الذي حضره وزير الشؤون الثقافية التونسي، محمد زين العابدين، وسفيرة المغرب بتونس لطيفة أخرباش، بأداء أغان من التراث المغاربي، عكست التلاقح بين الألوان الموسيقية العربية والفلامينكو الأندلسي، ومن بين هذه الأغاني “يا بنت بلادي” للراحل عبد القادر شقارة ، و”ما أحلى ليالي اشبيلية”، و”حرمت بيك نعاسي” وهي من لون الشعبي الجزائري، و”سمراء يا سمراء” للفنان التونسي الراحل الهادي الجويني.

ويتضمن برنامج المهرجان، المنظم إلى غاية 17 غشت المقبل، تحت شعار “الأخوة، حوار الحضارات والتفاعل الثقافي والتسامح،” 22 حفلا، من بينها 12 حفلا دوليا (7 أمسيات شرق أوسطية و5 غربية)، إلى جانب عرض فني راقص للبالي الصيني.

وسيتميز حفل الاختتام، بتقديم عرض يحمل عنوان “24 عطرا” لمحمد علي كمون، بمشاركة فنانين من مناطق تونسية، وأوركسترا وأصوات أوبرا تونس.

ومن بين الفنانين والفرق التي ستكون حاضرة في مهرجان قرطاج الدولي، يبرز الفكاهي المغربي جمال الدبوز، الذي يعود بعد ست سنوات من الغياب، حيث سيقدم عرضه “الآن أو جمال”، والمغني وعازف الفلامينغو، الفرنسي كينجي جيراك، ومجموعة “غوسبال 100 صوت”، والمغنية اللبنانية ماجدة الرومي، والمطرب العراقي كاظم الساهر، بالإضافة إلى عرض موسيقي ملتزم للفنان اللبناني مارسيل خليفة.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

الموسيقى الأندلسية تفقد أحد روادها محمد التازي مصانو

توفي، يوم 28 دجنبر 2020، بمدينة فاس، الفنان محمد التازي الشرتي مصانو، أحد رواد الموسيقى الأندلسية بالمغرب...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master