السلعة 2022

“السلعة” أول فيلم سينمائي مغربي حول تجارة الأعضاء البشرية

الشريط الأول للمخرج محمد نصرات يمثل المغرب في مهرجاتي الإسكندرية والشاشات السوداء بالكاميرون

بيت الفن

بعد تجارب تلفزيوينة ناجحة، دشن المخرج محمد نصرات مساره السينمائي بفيلم “السلعة”، الذي جرى تقديمه، مساء الأربعاء 21 شتنبر 2022، ضمن المسابقة الرسمية للفيلم الطويل المنظمة ضمن فعاليات المهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

ويشارك في الفيلم، الذي يعد أول عمل سينمائي مغربي يتناول قضية الاتجار بالأعضاء البشرية، ثلة من أبرز الممثلين المغاربة من بينهم كمال كاظمي، فاطمة الزهراء لحرش، حسن بديدة، عادل أباتراب، عبد النبي البنيوي، إدريس الروخ، عبد الصمد مفتاح الخير، أحمد يرزيز، ومحمد الكغاط في أول تجربة له في التمثيل..

“السلعة”، الذي جرى تصوير مشاهده في عدة مناطق مغربية بإنتاج خاص لحسن الشاوي، يسلط الضوء على معاناة مهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، يخوضون رحلة مضنية وشاقة، هربا من الحرب والفقر، لكنهم يقعون في الأسوأ عندما يتحولون إلى “سلعة” في أيدي مافيا تعدهم ببلوغ الضفة الأخرى من المتوسط.

تحت تهديد بالسلاح يتم نقل المهاجرين إلى مزرعة بغابة مجاورة لمدينة الدارالبيضاء، حيث يتم انتقاء الأسلم صحيا لانتزاع أعضائهم وبيعها لمافيا دولية، بينما يتم التخلص من المرضى منهم في ظروف قاسية.

وبالإضافة إلى مشاركة “السلعة” في المهرجان الوطني للفيلم، الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 24 شتنبر الجاري، من المنتظر أن يتنافس الفيلم على جوائز مهرجان الشاشات السوداء للسينما الإفريقية المنظم من فاتح إلى 8 أكتوبر المقبل بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، إلى جانب فيلم مغربي آخر “حبيبة” لحسن بن جلون.

كما تم اختيار الفيلم لتمثيل المغرب في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الثامنة والثلاثين، التي تقام خلال الفترة من 5 إلى 10 أكتوبر المقبل، فضلا عن عرضه بالسنغال خلال افتتاح مجموعة قاعات سينما “باتي” بالعاصمة دكار.

يشار إلى أن محمد نصرات، مخرج وكاتب سيناريو من مواليد سنة 1960 بمدينة سلا، اشتهر بعدد مهم من الأفلام والمسلسلات المغربية الناجحة من بينها “جحا يا جحا 2” و “الصرخة الأخيرة” و”الدنيا دوارة” و”حديدان وبنت الحراز”، “و”ياقوت وعنبر”..

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

السلعـة

محمــد نصــرات يعــرض «السلعـة» في القاعات السينمائية

المخرج المغربي محمــد نصــرات يؤكد أن الفيلم يجمع نجوم الشاشة المغربية في رحلة هرب مليئة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master