نوعام فازانا

وقفة احتجاجية لمنع مشاركة مجندة إسرائيلية في “طنجاز”

وليد السجعي

دعت الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام القصر الإيطالي (قصر مولاي حفيظ سابقا)، مساء الخميس 14 شتنبر  لمنع مشاركة مجندة “صهيونية” تدعى نوعام فازانا في مهرجان طنجة للجاز “طنجاز”.

وأكدت الجمعية في بلاغ لها أن المكتب المسير لفرعها بطنجة ندد في اجتماع  طارئ  له يوم الاثنين 11 شتنبر 2017 “بما تعتزم القيام به بعض الجهات من استقدام مجندة سابقة في جيش الاحتلال الصهيوني للمشاركة في مهرجان طنجة جاز، الذي سينظم بالمدينة ما بين 14 و 17 شتنبر الجاري” .

وأضاف البلاغ “أنه في الوقت، الذي تتصاعد فيه الغطرسة الصهيونية عبر تكثيف سياسة الاستيطان وتهجير الفلسطينيين والتضييق على الأسرى في سجون الاحتلال ومحاولة طمس هوية القدس الشريف واستمرار الحصار الوحشي على قطاع غزة وغيرها من الممارسات العدوانية والعنصرية، أدرج منظمو ما يسمى بمهرجان طنجة جاز مشاركة مجندة سابقة في سلاح الجو الصهيوني ضمن فقرات المهرجان المذكور”.

وتساءلت الجمعية في البلاغ ذاته “كيف بمجندة تفتخر بماضيها في جيش المرتزقة الصهاينة، حسب تصريحاتها الشخصية، أن تصبح في الآن ذاته حاملة لرسالة الفن والسلام”. كما تساءلت الجمعية “عن خلفيات دعم المهرجان من طرف مؤسسة عمومية من قبيل وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال بدل تركيزها في هذا الظرف بالذات على مهامها الأساسية لمواكبة سد الخصاص في البنيات الأساسية بجهة طنجة تطوان الحسيمة”.

واعتبرت الجمعية مشاركة الإسرائيلية نوعام فازانا “خطوة تطبيعية مجانية وسلوك خطير يستهين بمشاعر القوى الحية للشعب المغربي”، داعية الجهات الرسمية إلى “سحب دعمها عن هذه التظاهرة لما تؤسس له من مشاعر سلبية بعيدة عن جوهر الفن ورسائله النبيلة”.

وأفاد البلاغ أنه من أجل  تسليط الضوء على هذا “الملف في أبعاده الخطيرة سينظم مكتب الفرع ندوة صحفية مساء اليوم الأربعاء 13  شتنبر 2017 على الساعة السادسة مساء بمقر الكنفدرالية الديمقراطية للشغل بطنجة (قبالة مخبزة باريس).

يذكر أن الإسرائيلية نوعام فازانا من المنتظر أن تحيي حفلين رفقة المغربية المقيمة بهولندا فاطيما” الشهيرة بـ”تيما” يومي الجمعة والسبت 15 و16 شتنبر الجاري.

وتجاوزت ميزانية الدورة الـ18 من المهرجان، الذي سيشهد مشاركة 120 فنانا في 55 حفل تجاوزت 320 مليون سنتيم، حسب ما صرح به المنظمون في ندوة صحفية بالدارالبيضاء، بينما أكدت مصادر مقربة من المنظمين أن الميزانية تجاوزت 580 سنتيم وأن مؤسسة BMCI من أكبر الداعمين للمهرجان منذ تأسيسه سنة 1999.

عن baytte

شاهد أيضاً

إدريس اليزمي

دعم المهرجانات السينمائية.. ملاحظات أولية!!

استفاد 14 مهرجانا من دعم الدورة الأولى بمبلغ إجمالي قدره 6.170.000 درهما  استفاد 54 مهرجانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.