وودي ألن

وثائقي جديد ينبش في الماضي المظلم للمخرج وودي ألن

بيت الفن

بدأ عرض مسلسل وثائقي على شبكة “إتش بي أو” بعنوان “ألن ضد فارو” يرسم صورة رهيبة للمخرج الأمريكي الحائز جائزة أوسكار وودي ألن.

وطالت المخرج العديد من الشهادات في قضية الاعتداء الجنسي الذي اتهمته ابنته بالتبني ديلان فارو بارتكابه عندما كانت في السابعة من العمر.

ومع أن المسلسل المؤلف من 4 أجزاء مدة كل واحد منها ساعة واحدة، لا يكشف أي أسرار جديدة، لكنه سيلطخ بالتأكيد سمعة المخرج المخضرم في نيويورك.

ويخوص المخرجان المعروفان بأفلامهما الوثائقية كيربي ديك وإيمي زيرينج في ماضي ألن مستخدمين شهادات ووثائق قانونية، بعضها لم تنشر من قبل، للبحث بشكل أعمق في هذه القضية.

وكانت ابنة وودي ألن بالتبني ديلان فارو اتهمت المخرج بالاعتداء عليها جنسيا في 1992 عندما كانت في سن السابعة، وهي اتهامات ينفيها المخرج الأمريكي باستمرار.

ويربط الوثائقي بين الاعتداء الجنسي المفترض على ديلان وعلاقة ألين بابنة شريكته السابقة ميا فارو بالتبني سون يي بريفين التي أصبحت زوجته. لكنه يشير بشكل عام إلى انجذاب المخرج إلى الفتيات الصغيرات.

ويستشهد الوثائقي بوثائق محكمة وشهادات تشير إلى أن ألن أقام علاقات جنسية مع سون يي عندما كانت قاصرة.

وتبلغ سون يي من العمر حاليا 50 عاما وقد التقت ألن عندما كانت تبلغ 16 عاما، علما أن المخرج يكبرها بـ35 سنة.

وإضافة إلى هذه العناصر المزعجة، يطرح مسلسل “ألن ضد فارو” سعي وودي ألن إلى التلاعب خصوصا بالصحافة، للتقليل من شأن الاتهامات وتشويه سمعة ميا فارو.

ويشير الوثائقي إلى أنه قد يكون قد أخرج التحقيقين الرسميين في القضية عن مسارهما، إذ لم يؤد أي منهما إلى مثوله أمام القضاء وتوجيه اتهامات له.

على نطاق أوسع، يستنكر الوثائقي ثقافة الهيمنة الذكورية التي كانت سائدة قبل حركة #أنا أيضا والتي سمحت للرجال الذين يملكون نفوذا في مجال الأعمال الاستعراضية وغيرها من المجالات بإساءة استخدام مناصبهم مع الإفلات من العقاب، وأحيانا بمعرفة نظرائهم.

سيكون لوثائقي “ألن ضد فارو” صدى خاص في فرنسا حيث سيبث الشهر المقبل على شبكة “او سي إس” وسط سلسلة من الادعاءات الأخيرة المتعلقة بسفاح القربى تورط فيها العديد من الشخصيات العامة.

ويوضح المخرجان أيضا كيف استمر ألن كونيغسبرغ وهو الاسم الحقيقي للمخرج في الاستفادة من الدعم الثابت لبعض أبرز الشخصيات في عالم السينما بعد الادعاءات، بينما حرمت ميا فارو من الأدوار وأصبحت على حد قولها، شخصية غير مرغوب فيها في هوليوود.

ولم يبدأ الممثلون والممثلات الابتعاد عن المخرج الثمانيني إلا في العام 2017، بعد نشر مقال افتتاحي بقلم ديلان فارو بدعم من شقيقها رونان، وهو صحافي أصبح بطل حركة حركة #أنا أيضا.

بالنسبة إلى المخرج كيربي ديك، تمتد رسالة الوثائقي إلى ما هو أبعد من ألن، مع أنها تحمل اسمه. وقال ديك في مقابلة مع صحيفة “واشنطن بوست” إن “الأمر لا يتعلق به”.

وأوضحت إيمي زيرينج: “إنه يتحدث عن نظام” موضحة أن “هذا المسلسل يتمحور حول التواطؤ ونفوذ الشهرة والقدرة على التلاعب وطريقة رؤيتنا لمسألة تكررت بشكل كاف”.

ويغوص الوثائقي أيضا في عالم ديلان فارو التي عبّرت عن نفسها بطريقة غير مسبوقة وما زالت بعد مرور 30 عاما تقريبا، تظهر علامات صدمة عميقة.

وقالت “هناك الكثير من المعلومات المضللة… الكثير من الأكاذيب. شككوا بي ووضعوني تحت المجهر. تعرضت للإذلال” فيما تمكن والدها بالتبني “من الهرب ببساطة من هذه الفوضى”.

لكن، يبقى هناك غياب كبير لوودي ألن خلال هذه الساعات الأربع من الاتهامات القاسية، رغم دمج مقتطفات من الكتاب الصوتي الذي قرأه المخرج من سيرته الذاتية “أبروبو أوف نوثينج” (2020).

وليست هناك أي شهادة تناقض ما ورد لأنه لا زوجته سون يي ولا ابنه بالتبني موزيز وكلاهما دافع عنه في الماضي، قبلا بالمشاركة في الوثائقي.

ولم يستجب وودي ألن لاتصالات وكالة  الأنباء الفرنسية للتعليق.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

“فرططو الذهب” يمثل تونس في الأوسكار

أعلن المركز الوطني للسينما والصورة في تونس ترشيح فيلم "فرططو الذهب" للمخرج عبدالحميد بوشناق، للمنافسة...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master