منة شلبي

“نوارة” السينما المصرية منة شلبي تختتم مهرجان تطوان

بيت الفن

خظيت النجمة المصرية منة شلبي بتكريم خاص في مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، الذي اختتمت فعالياته أمس السبت 31 مارس 2018 بفوز الفيلم اليوناني “بوليكسيني” للمخرجة اليونانية دورا ماسكلافانو، بالجائزة الكبرى “تامودة” عن صنف الأفلام الطويلة للدورة الرابعة والعشرين، الفيلم المغربي “منزل الحقول” لطالا حديد بجائزة أفضل فيلم وثائقي.

وقالت الممثلة المصرية منة شلبي، إنه سبق لها التتويج في تطوان بجائزة أفضل ممثلة عن دةها المتميز في فيلم “نوارة” للمخرجة هالة خليل، مشيرة على أن “نوارة” يعد من أهم الأعمال السينمائية التي قدمتها خلال مسارها الفني.

وأبرزت منة شلبي، خلال لقاء جمعها بالجمهور والسينمائيين ضمن أنشطة الدورة الرابعة والعشرين لمهرجان تطوان للسينما المتوسطية، أن شخصية “نوارة” تتمحور حول سيدة بائسة تعمل خادمة في منزل أسرة ثرية بإحدى ضواحي القاهرة، حيث تجبر العائلة الثرية على الهرب إلى لندن، تاركة المنزل في رعاية نوارة.

وعبرت الفنانة شلبي، خلال اللقاء ذاته، عن سعادتها الغامرة بتواجدها بالمغرب، وخصوصا بمهرجان تطوان للسينما المتوسطية الذي كرمها في حفل اختتامه، وكذا عن شغفها بمقابلة جمهورها المغربي.

وتعد الممثلة المصرية منة شلبي من أشهر نجمات السينما المصرية، بعد أن تألقت سنة 2001 في فيلم “الساحر”، إلى جانب الراحل محمود عبد العزيز، الذي اقترحها للعب هذا الدور. وفي السنة ذاتها، سجلت مشاركتها السينمائية الثانية من خلال فيلم “العاصفة”، ولمعت في ثلاثة أفلام خلال سنة 2003، ويتعلق الأمر ب”فيلم هندي” و”كلم ماما” و”إوع وشك”.

كما تألقت شلبي في فيلم “بنات وسط البلد”، و”بحب السيما” و”إنت عمري” و”ويجا”، و”في محطة مصر”، و”واحد من الناس” إضافة إلى عدد من الأفلام الأخرى. إلا أن دور منة شلبي في فيلم “هي فوضى” قبل عشر سنوات من اليوم ، يظل دورا استثنائيا بامتياز ، وتواصلت بطولاتها في أفلام أخرى لا تقل قوة وحضورا، مثل “الأولى في الغرام”، و”آسف على الإزعاج”، و”بدل فاقد” و”نور عيني”، و”ميكروفون” و”بعد الموقعة” و”الماء والخضرة والوجه الحسن”، وصولا إلى آخر أفلامها “تراب الماس” الذي عرض هذه السنة.

وعلى غرار الأعمال السينمائية ، أدت منة شلبي دور البطولة في عشرات الأعمال التلفزيونية وتألقت فيها ، منذ سنة 2000، خاصة مسلسل “سلمى يا سلامة”، و”حديث الصباح والمساء”، و”أين قلبي” و”حرب الجواسيس” و”الجماعة” و”نيران صديقة” و”واحة الغروب”.

وشاركت منة شلبي في دورة 2012 من مهرجان كان، رفقة فريق فيلم “بعد الموقعة”، وتوجت بجائزة أفضل ممثلة سنة 2006 في مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما المصرية ، وفي سنة 2007 توجت بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية عن دورها في فيلم “بنات وسط البلد”، وبجائزة أفضل دور نسائي أول في المهرجان القومي للسينما المصرية في السنة نفسها بعد تألقها في فيلم “عن العشق والهوى”، وأفضل دور نسائي في مهرجان تطوان الدولي للسينما المتوسطية، سنة 2016، عن فيلم “نوارة”.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.