تاريخ السينما العربية

مهرجان ڨابس يرصد “تاريخ السينما العربية”

بيت الفن

على هامش الدورة الثالثة لمهرجان السينما العربية، احتضنت مدينة ڨابس التونسية يومي 23 و24 وأبريل الجاري ندوة فكرية بعنوان “قراءات معاصرة في تاريخ السينما العربية”.

وتمحورت أشغال الندوة حول “الحقبة الاستعمارية” و”السنوات الأولى من فترة الاستقلال ودور الدولة” و”نضج السينما والدور المواطني للمخرج” إلى جانب موضوع “السينما في حقبة الرقمنة والعولمة”.

وتحد ث الناقد السينمائي محمد شويخ عن إشكاليات كتابة تاريخ السينما العربية، مشيرا في مداخلته إلى عدم اهتمام المؤرخين بدراسة تاريخ السينما العربية وغياب قاعدة بيانات شاملة عن الأفلام العربية، إلى جانب إقصاء سينما الأقليات مثل الأمازيغية والكردية، على حد تعبيره.

وأوضح الأستاذ كمال بن وناس في مداخلته على أن القراءة التاريخية للسينما العربية تؤكد انفتاح السينما العربية على السينما العالمية، رغم تركيزها على المشاكل في بيئتها المحلية. ودعا إلى الحديث عن السينما العربية في صيغة الجمع، مؤكدا على تعد د المشهد السينمائي العربي وتنوعه.

واهتمت الأستاذة مريم زرزري في مداخلتها بالهوية في تاريخ السينما التونسية. وبينت أن هوية السينما التونسية تتطور حسب علاقتها بالآخر من جهة، وكذلك علاقتها بالحداثة من ناحية أخرى.

وأضافت أن “السينما التونسية تظل مرآة وذاكرة للهوية التي تتجلى في الفضاءات والأماكن التي يمكن تصويرها في المدن والأحياء.

ودعا الناقد السينمائي الفرنسي ميشال سيرسو إلى تجاوز ما أسماها بـ “الفجوة السينمائية” بين سينما المؤلف والسينما الاستهلاكية، مما سيمكن وفق تقديره من دراسة مختلف الأنماط السينمائية العربية في علاقة بالجمهور بشكل أفضل.

واعتبر سيرسو أن سينما المؤلف في العالم العربي تعكس الالتزام السياسي للمخرج. وبين أن سقوط الإيديولوجيا مكن من تنامي الأفلام الوثائقية، مضيفا أن هذا الصنف السينمائي أي الفيلم الوثائقي يعكس تطو ر السينما العربية ذات العلاقة بالقضايا الاجتماعية والسياسية للمنطقة.

وتهدف هذه الندوة الفكرية إلى إنجاز قراءة نقدية لأهم التيارات التاريخية للسينما العربية منذ نشأة الفن السابع. واختارت هيئة المهرجان تنظيمها على ثلاث دورات قادمة ضمانا لقراءة نقدية وشاملة ومتكاملة للمشهد السينمائي في العالم العربي.

عن baytte

شاهد أيضاً

السينما السنغالية

فتح باب الترشيح لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر يحتفي في دورته الـ12 بالسينما السنغالية وصناع أفلامها بيت الفن أعلن السيناريست سيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.