عايشة

مهرجان عمان السينمائي ينوه بالفيلم المغربي القصير “عايشة”

بيت الفن

أعلنت إدارة مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم عن جوائز الدورة الثانية، في حفل الختام الذي أقيم مساء الثلاثاء 31 شتنبر 2021 بمقر الهيئة في عمان.

وفاز بجائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي روائي طويل، وجائزة نقدية قدرها 20

ألف دولار أمريكي، فيلم “صبعيات العسل” للمخرجة كامير عينوز من الجزائر بينما منحت لجنة تحكيم المهرجان اللجنة تنويها خاصا للفيلم الروائي اللبناني الطويل “تحت سماء أليس” لمخرجته كلوي مازلو.

وتألفت لجنة التحكيم من: المخرج والمنتج وكاتب السيناريو السويسري من أصول عراقية سمير جمال الدين، والكاتب والمخرج تشابا بولوك، والمنتج خالد حداد. وعن فئة الأفلام العربية الوثائقية الطويلة، نالت المخرجة لينا سويلم، من الجزائر، منحوتة السوسنة السوداء وجائزة نقدية قدرها 15 ألف دولار أمريكي، عن فيلمها “جزائرهم”، بينما نوهت لجنة التحكيم بالفيلم الوثائقي المصري الطويل “ع السلم” من إخراج نسرين الزيات.

وتألفت لجنة التحكيم لهذه الفئة من: المخرجة مي مصري، والروائية وصانعة الأفلام الوثائقية كارولين بوشون والمونتير إلياس شاهين.

ومن بين 18 فيلما عربيا قصيرا متنافسا، حصد الفيلم المصري القصير، “الخد الآخر”، من إخراج ساندرو كنعان، على جائزة أفضل فيلم قصير وقدرها 5 آلاف دولار أمريكي، بينما منحت لجنة التحكيم تنويها خاصا للفيلم المغربي القصير “عايشة” لزكريا نوري.

وتألفت لجنة التحكيم لهذه الفئة من: المدير التنفيذي لـ “سوق الأفلام” بمهرجان كان السينمائي الدولي جيروم بيار والفنانة أناهيد .فياض، والمخرج فادي حداد

وعن قسم الأفلام الدولية التي تنافست فيها تسعة أفلام من تسع دول أجنبية، صوت الجمهور لفيلمه المفضل “حريق في.الجبال”، من الهند، للمخرج أجيتبال سينغ، فنال جائزة قدرها 5 آلاف دولار أمريكي إضافة إلى منحوتة السوسنة السوداء.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.