محمد خيي

مهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات يستعد لدورته الـ5

تنظيم ماستر كلاس للفنان القدير محمد خيي

توقيع كتاب حول السينما بالمغرب والبحر الأبيض المتوسط

بيت الفن

من أجل “ترسيخ سينما الطفل”، أعلنت جمعية صورة للتراث الثقافي عن تنظيم الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية، في الفترة الممتدة من 10 إلى 14 غشت الجاري، بمراكز التخييم التابعة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل بالمحمدية وبوزنيقة والهرهورة والدار البيضاء.

وحسب بلاغ للجمعية ، سيتم أيام 11 و12 و13 غشت 2022، عرض الأفلام المشاركة في المسابقة، التي ستتبارى على خمس جوائز، وهي الجائزة الكبرى، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة أحسن طفلة ممثلة، وجائزة أحسن طفل ممثل، وجائزة الجمهور، التي يمنحها أطفال المخيمات الصيفية، قبل أن يتم الإعلان عن نتائج المسابقة وتوزيع الجوائز في الحفل الختامي، المقرر يوم الأحد 14 غشت 2022، بمركز التخييم عين السبع الدار البيضاء.

ويشارك في المسابقة كل من فيلم “الموجة الأخيرة” لمصطفى فرماتي من المغرب، وفيلم “la gamine majeure” لحمزة المعزي من المغرب، وفيلم “الخبز الحرفي” لمحمد اللوحي من المغرب، وفيلم “راضية” لشيماء طافش من مصر، و”ياك ألبحر” لياسين سميح من المغرب، و”القطيع” لسردار زنكنة من العراق، وفيلم “بلاليكا” لمي الحديوي من مصر، وفيلم “الوجوه” للمهدي المحجوبي من المغرب، وفيلم “عباد الشمس” لعلي سهر من العراق.

وسيتخلل الدورة عقد ندوة علمية حول موضوع “أطفال السينما المغربية” بمشاركة كتاب ونقاد سينمائيين، وكذا تنظيم ماستر كلاس للفنان القدير محمد خيي، وورشات فنية، وتوقيع كتاب “حول السينما بالمغرب والبحر الأبيض المتوسط: الأمس واليوم”، للكاتب أحمد فرتات.

بالإضافة إلى وصلة فنية من الموسيقى الأندلسية، من أداء جوق محمد العثماني من مدينة فاس.

كما يتضمن برنامج المهرجان تكريم وجهين من الوجوه الفنية المغربية، ويتعلق الأمر بالممثل كمال كاظيمي، والفنانة فاطمة وشاي، حيث سيتم عرض شريط احتفائي بتجربتهما الفنية، تعريفا بما قدموه للسينما والتلفزة المغربية.

وتتكون لجنة التحكيم من الممثلة مونية لمكيل، والممثل يونس بنشكور، إضافة إلى الكاتب والسيناريست لسعد بنحسين، والكاتب والفنان التشكيلي مصطفى غزلني، برئاسة الممثل والمخرج إدريس الروخ.

ويسعى المهرجان لتأطير الأطفال والشباب وإكسابهم مهارات المشاهدة والنقاش البناء، قصد العمل على تطوير المهارات الذاتية والجماعية التي تنعكس على أدائهم المدرسي والحياتي، والمراهنة على جعل السينما والفيلم مدخلا يتجاوز الترفيه إلى بناء الحياة والتمتع بجمالها.

وتهدف جمعية صورة للتراث الثقافي إلى تحقيق تنمية مستدامة في جميع المجالات، كما تسعى للانفتاح على الثقافات والقيم الانسانية الكونية مع الحفاظ على الهوية المغربية، والاهتمام بالعنصر البشري، والترافع على قضايا الشباب والطفولة والمرأة، قصد ترسيخ قيم المواطنة فضلا عن المساهمة في العمل الجمعوي الجاد والمستمر.

كما تهدف الجمعية إلى تعريف المجتمع المحلي والوطني بالقيمة الحضارية للموروث الثقافي والتحسيس بواقعه الحالي في ظل العصرنة والعولمة، وإيجاد سبل توظيفه في التنمية البشرية، كما تسعى للحفاظ على التراث المادي واللامادي، وتحسين صورة التراث الوطني.

عن baytte

شاهد أيضاً

الثقافة السينمائية

نقاد يبحثون سبل نشر الثقافة السينمائية بالمغرب

قال الناقد السينمائي خليل الدامون إن هناك عاملين أساسيين ساهما في تراجع الثقافة السينمائية بالمملكة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.