مهرجان الإسكندرية السينمائي

مشاركة مغربية وازنة في مهرجان الإسكندرية السينمائي

بيت الفن

يشارك المغرب في المسابقات الرسمية الـ3 لمهرجان الإسكندرية لأفلام دول حوض البحر المتوسط، التي تنظم من 25 شتنبر إلى فاتح أكتوبر 2021، بمشاركة 84 فيلما.

ومن المنتظر أن يتنافس المغرب على جوائز الدورة الـ37 في مسابقة البحر المتوسط للأفلام الطویلة ومسابقة الفيلم العربي المتوسطي بـ3 أفلام هي “أناطو” لفاطمة على بوبكدي، و”مرجانة” لجمال السويسي، و”جرادة مالحة” لإدريس الروخ، ومسابقة البحر المتوسط للأفلام القصیرة بفيلمي “نشيد الخطيئة” للمخرج خالد معدور، و”الموجة الأخيرة” من إخراج مصطفى فارماتي.

كما يشارك المغرب في لجنة تحكيم مسابقة الفيلم العربي المتوسطي من خلال مديرة مهرجان الرباط لسينما المؤلف، ملاك الدحموني، بينما وقع الاختيار على رئيس المهرجان الدولي للفيلم العربي بمكناس، حسن الروخ في مسابقة الفيلم القصير.

وبلغة الأرقام، فإن هذه الأفلام مقسمة لـ”الأفلام الطویلة” وعددها 24 فيلما، و”الأفلام القصیرة” 60 فيلما، من نحو 16 دولة، ويشهد المهرجان عرض نحو 49 فيلما عرض عالمي أول.

تضم مسابقة البحر المتوسط للأفلام الطویلة 12 فیلما، تمثل كل من مصر والمغرب وسلوفینیا وألبانیا والبوسنة وفرنسا والیونان ولبنان وإسبانیا وسوریا.

وفي مسابقة نور الشریف للأفلام العربیة الطویلة، تشارك 9 أفلام من مصر ولبنان والمغرب وسوریا وتونس.

وتضم مسابقة البحر المتوسط للأفلام القصیرة نحو 17 فيلما، من مصر وفلسطین ورومانیا وتونس والجزائر وفرنسا والمغرب والیونان وإیطالیا ولبنان وسلوفینیا وسوریا، ويشارك في مسابقة أفلام طلبة الإسكندریة، 36 فيلما.

وتقرر الاحتفاء باسم المخرج الإسباني المكسيكي الراحل لويس بونويل، بتعاون مع سفارتي إسبانيا والمكسيك، وعرض 4 من أفلامه وهي “یریدیانا” و”الملاك المدمر” و”سمعان العمودي” و”كلب أندلسي”، بالإضافة إلى تكريم المخرج اليوناني أنجیلوس فرانتزیس، وعرض مجموعة من أهم أفلامه.

يشار إلى أن الدورة الـ36 من مهرجان البحر الأبيض المتوسط بالإسكندرية، شهدت بتتويج الفيلم المغربي “اللكمة” للمخرج محمد أمين مونة، بجائزة (نور الشريف) لأحسن فيلم عربي، و جائزة (عمر الشريف) لأفضل ممثل من خلال بطل الفيلم ربيع اكليم، كما حظي الممثل المغربي عز العرب الكغاط بطل فيلم “مداد أخير” لمخرجه اليزيد القادري بتنويه خاص.

كما شهدت الدورة الـ35 من تتويج السينما المغربية بـ5 جوائز مهمة، حيث فاز في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة الفيلم المغربي “نعيمة واولادها” (رحل) بجائزة أفضل فيلم، وفاز مخرجه أوليفر كوزيماك بجائزة أفضل مخرج، وبطلته جليلة التلمسي بجائزة أفضل ممثلة، كما توج المغرب في مسابقة نور الشريف للفيلم العربي الطويل، حيث ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم المغربي “التمرد الأخير” للمخرج جيلالي فرحاتي.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة “المتوسطي القصير”، فاز الفيلم المغربي The Old Man and the Mountain بجائزة أفضل فيلم وثائقي، إخراج محمد رضا.

وفي دورة 2018 حصدت الأفلام المغربية 4 جوائز هي جائزة القدس لأفضل إنجاز فني مع تنويه خاص لتصميم الديكور لـ”كيليكيس… دوار البوم”، وجائزة أحمد الحضري للعمل الأول أو الثاني لحميد باسكيط عن فيلمه “صمت الفراشات”، وجائزة محفوظ عبد الرحمن لأفضل سيناريو لعثمان أشقرا عن فيلم “ولولة الروح” لعبد الإله الجوهري، وجائزة أفضل ممثلة لسعيدة باعدي عن دورها في الفيلم ذاته.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.