أدب الرحلة

مختبر السرديات يرصد الرحلات السفارية

أسماء لوجاني

بمشاركة باحثات وباحثين من مختلف جهات المملكة، يعقد مختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء صباح يوم الجمعة 30 يونيو 2017 الندوة العلمية الخامسة لطلبة الدكتوراه في موضوع (تمثيلات الهوية في الرحلات السفارية المغربية إلى أوروبا) ستنصب على قراءة في رحلات التمكروتي والغزال وابن عثمان المكناسي ووالعمراوي ومحمد الطاهر الفاسي والصفار والحسن الغسال والكردودي والرهوني ومحمد الحجوي.

كما سيتم تقديم آخر إصدارات الأستاذ حسن بحراوي (ترجمة) “الرحالة الفرنسيون في بلاد المغرب لرولان لوبيل” من طرف بوشعيب الساوري وعبد الرحمان غانمي.

يذكر أن المغاربة خلفوا ابتداء من القرن السادس عشر، متنا مهما من الرحلات السفارية نحو الآخر الأوروبي، ما يؤكد انفتاح المغرب على الثقافات الأخرى. الأمر الذي يقودنا إلى التساؤل عن شروط ذلك الانفتاح وملابساته وعن الصيغ التي تم بها، والذي لم يخلُ من تشكيل صور عن الآخر وعن الذات في الآن ذاته.

ولا يمكن الحديث عن الصورة دون استحضار ثنائية الهوية والغيرية في تجليات مختلفة مرتبطة بالسياق والمرجع الثقافي بحيث تتشيد مقومات وقيم الأنا باعتبارها انفصالاً وتميزاً عن الغير.

وبذلك، فحين يشكل الرحالة صور الآخرين، فهو يعيد تركيب هويته، بطريقة ما. فاكتشاف الآخر يسمح بمعرفة الذات، إذ يصبح سحر الغيرية دافعا إلى لقاء الآخر باعتباره مِرآة للذات، فلا ذاتية بدون غيرية”.

عن baytte

شاهد أيضاً

إحسان حاضر

تتويج إحسان حاضر بلقب بطلة المغرب لتحدي القراءة العربي

تمثل المغرب في التصفيات العربية النهائية المزمع تنظيمها خلال شهر أكتوبر 2022 بيت الفن توج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.