ليلى السليماني

ماكرون يعين ليلى السليماني ممثلة للفرانكوفونية

بيت الفن

عين الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، الكاتبة الفرنسية من أصل مغربي، ليلى السليماني، ممثلته الشخصية للفرانكوفونية.

وذكر بلاغ للايليزي أن السليماني، التي استقبلها ماكرون أول أمس الإثنين بقصر الإليزيه ستمثل بهذه الصفة، فرنسا في المجلس الدائم للفرانكوفونية.واضاف البلاغ ان رئيس الجمهورية يرغب في نهج سياسة طموحة للنهوض بالفرانكوفونية، مشيرا الى ان ليلى السليماني ستعمل في اطار مهامها على النهوض وتعزيز اشعاع اللغة الفرنسية والتعددية اللغوية ، فضلا عن القيم التي يتقاسمها اعضاء الفرانكوفونية.

وتابع البلاغ ان ليلى السليماني “ستمثل سياسة فرانكوفونية منفتحة في مبادراتها، تتمحور حول مشاريع ملموسة مرتبطة باولويات رئيس الجمهورية، مثل التربية والثقافة، والمساواة بين الرجال والنساء، والاندماج المهني وحركية الشباب، والتصدي للتغيرات المناخية، و تطوير القطاع الرقمي.

يذكر أن ليلى السليماني تشارك حاليا في الدورة الرابعة والعشرين لمعرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت، الذي ينظم من الرابع إلى الثاني عشر من الشهر الحالي في العاصمة اللبنانية بمشاركة نحو 90 كاتبا، من أبرزهم الروائي ورجل المسرح إريك إيمانويل شميت.

ويعتبر معرض بيروت للفرنكفونية الثالث من حيث الأهمية بعد باريس ومونتريال.

ويكرم المعرض هذا العام المثقف والسياسي اللبناني سمير فرنجية، الذي توفي في أبريل الماضي، وكان معروفا بالتزامه ضد الطائفية ومعارضته الهيمنة السورية على لبنان.

عن baytte

شاهد أيضاً

إحسان حاضر

تتويج إحسان حاضر بلقب بطلة المغرب لتحدي القراءة العربي

تمثل المغرب في التصفيات العربية النهائية المزمع تنظيمها خلال شهر أكتوبر 2022 بيت الفن توج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.