لطيفة لبصير

لطيفة لبصير تحاضر حول “السيرة الذاتية..” بأبوظبي

بيت الفن

احتضن مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام بأبوظبي، أخيرا، محاضرة  ألقتها أستاذة التعليم العالي بجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء لطيفة لبصير حول موضوع “السيرة الذاتية والتحليل النفسي”.

وكشفت لبصير، خلال هذا اللقاء، الذي نظم في إطار الأنشطة الثقافية للمركز برسم 2018، عن التداخل بين علم النفس وكتابة السيرة الذاتية، موضحة أن ثمة رغبة أصيلة لدى الإنسان في تجسيد نفسه وإعادة صياغتها وفق أحلامه، وهو ما يدفعه لإيجاد نفسه مرة أخرى من خلال كتابة سيرته.

وأشارت إلى أن التحليل النفسي مبني في أساسه على السيرة الذاتية، حيث إن عالم النفس الشهير سيغموند فرويد بنى العديد من المفاهيم انطلاقا من سيرته الخاصة، ومن بوح مرضاه. وفي ما يتعلق بتجربة كتابة السيرة الذاتية عند النساء، قالت المحاضرة إنها تكون “مختلفة”، مبررة ذلك الاختلاف بأن “الكاتبة تخلق ساردا ثرثارا كي تبتعد أكثر عن ذاتها التي يمكن أن تقع في نوع من الاعتراف المحرج”.

وخلصت إلى أن كل كتابة شخصية هي في أساسها كتابة للآخر الغائب، معتبرة أن “الذات ليست هي ما نراه، بل هي نتاج العديد من التخيلات والبناءات الاجتماعية والنفسية المكثفة، وأن التخيلات التي تداهمنا في حياتنا اليومية هي جزء من حقيقتنا اللامرئية”.

عن baytte

شاهد أيضاً

إحسان حاضر

تتويج إحسان حاضر بلقب بطلة المغرب لتحدي القراءة العربي

تمثل المغرب في التصفيات العربية النهائية المزمع تنظيمها خلال شهر أكتوبر 2022 بيت الفن توج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.