المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

كيف نحمي المشاهدين في رمضان؟

يجب وقف تمجيد الجريمة والألفاظ الخارجة

بيت الفت

أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، برئاسة مكرم محمد أحمد، 22 معيارا للأعمال الدرامية والإعلانات، سواء التي تبث عبر شاشات التلفزيون أو محطات الإذاعة.

وأكد المجلس خلال وثيقة موقعة من رئيس لجنة الدراما المخرج محمد فاضل، أن ذلك يأتي من منطلق مسؤوليته القانونية والدستورية المتعلقة بحماية حقوق المشاهدين، مع الحفاظ على حرية الإبداع وعدم التعرض للنواحي الفنية في الأعمال الفنية.

ومن بين هذه المعايير ضرورة الانتهاء من تصوير 50% على الأقل من العمل الدرامي قبل عرضه أو إذاعته حتى يتسنى مراجعته وتدقيقه من قبل القائمين عليه. وضرورة احترام عقل المشاهد والحرص على قيم وأخلاقيات المجتمع وتقديم أعمال تحتوي على المتعة والمعرفة وتشيع البهجة وترقى بالذوق العام وتظهر مواطن الجمال في المجتمع.

والتزام الشاشات بالمعايير المهنية والأخلاقية فيما يعرض عليها من أعمال سواء مسلسلات أو إعلانات. وعدم اللجوء إلى الألفاظ البذيئة وفاحش القول والحوارات المتدنية والسوقية التي تشوه الميراث الأخلاقي والقيمي والسلوكي بدعوى أن هذا هو الواقع. وكذلك البعد عن إقحام الأعمال الدرامية بالشتائم والسباب والمشاهد الفجة.. وتخرج عن سياسة البناء الدرامي وتسيء للواقع المصري خاصة أن الدراما المصرية يشاهدها العالم العربي والعالم كله. وعدم استخدام تعبيرات وألفاظ تحمل المشاهد والمتلقي إيحاءات تهبط بلغة الحوار ولا تخدمه بأي شكل من الأشكال.

ومن المعايير، أيضا، ضرورة الرجوع إلى أهل الخبرة والاختصاص في كل مجال في حالة تضمين المسلسل أفكارا ونصوصا دينية أو علمية أو تاريخية حتى لا تصبح الدراما مصدرا لتكريس أخطاء معرفية. والتوقف عن تمجيد الجريمة باصطناع أبطال وهميين يجسدون أسوأ ما في الظواهر الاجتماعية السلبية التي تسهم الأعمال الدرامية في انتشارها. وضرورة خلو هذه الأعمال من العنف غير المبرر والحض على الكراهية والتمييز وتحقير الإنسان. وكذلك التأكيد على الصورة الإيجابية للمرأة.. والبعد عن الأعمال التي تشوه صورتها عمداً أو التي تحمل الإثارة الجنسية سواء قولاً أو تجسيداً.

وتجنب مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات التي تحمل إغراءات للنشء وصغار السن والمراهقين لتجربة التعاطي، مع ضرورة التزام صناع الدراما بما تم الاتفاق عليه بشأن هذه الظواهر في الوثيقة الصادرة عام 2015 بمشاركة منظمة الصحة العالمية، للحد من مشاهد التدخين وتقديم صور الإدمان كأمر طبيعي ومقبول.

عن baytte

شاهد أيضاً

السينما السنغالية

فتح باب الترشيح لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر يحتفي في دورته الـ12 بالسينما السنغالية وصناع أفلامها بيت الفن أعلن السيناريست سيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.