شباك التذاكر

“في بلاد العجائب” يتصدر شباك تذاكر المغرب

5 أفلام مغربية فقط ضمن قائمة الأفلام الـ30 الأكثر مشاهدة في المغرب

أسماء لوجاني

حلت خمسة أفلام سينمائية مغربية ضمن قائمة الأعمال الثلاثين الأكثر مشاهدة في القاعات السينمائية المغربية، خلال النصف الأول من السنة الجارية.

وحسب الأرقام الصادرة، أخيرا، عن المركز السينمائي المغربي بخصوص شباك تذاكر الأفلام، التي عرضت بالمملكة، من فاتح يناير 2017 إلى متم يونيو المنصرم، استطاعت 5 أفلام مغربية حجز مكان لها في قائمة الـ30 الأكثر مشاهدة بالقاعات السينمائية المغربية، ويتعلق الأمر بأفلام “في بلاد العجائب” لجيهان البحار، الذي احتل الصدارة بـ93 ألفا و642 تذكرة، محققا إيرادات ناهزت 450 مليون سنتيم، متبوعا بـ”يد فاضمة” لأحمد لمعنوني، الذي حل في المرتبة الرابعة بـ41 ألفا و634 تذكرة بإيرادات ناهزت 170 مليون سنتيم، وجاء في المرتبة الثامنة فيلم “عمي” لنسيم عباسي بـ26 ألف و857 تذكرة وإيرادات قدرت بـ94 مليون سنتيم فقط، وحل “باسطا” لحسن دحاني في المرتبة الرابعة والعشرين بـ 8109 تذاكر، بإيرادات وصلت إلى 25 مليون سنتيم، وأخيرا فيلم “البريء” لمخرجه فهد لشهب، الذي احتل المرتبة الثلاثين بـ6196 تذكرة وإيرادات لم تتجاوز 17 مليون سنتيم.

وبخصوص الأفلام الأجنبية، التي سجلت حضورها في قائمة الـ30، حل الفيلم الأمريكي “فاست أند فيريوس 8” إخراج إف غاري غراي وبطولة فين ديزل ودوين جونسون وميشيل رودريغز وتيريس جيبسون ولوداكريس وإيفا ميندز ولوكاس بلاك وكيرت راسل وتشارليز ثيرون وجيسون ستاثام، في الرتبة الثانية بـ60 ألفا و967 تذكرة، محققا إيرادات تجاوزت 318 مليون سنتيم، متبوعا بالفيلم الأمريكي “إكس إكس إكس.. عودة إكساندر كايج” من إخراج د. ج. كاروس وبطولة بطولة فين ديزل، ديبيكا، دوني ين، الذي حل ثالثا بـ42 ألفا و112 تذكرة، محققا إيرادات تجاوزت 185 مليون سنتيم، ثم الفيلم الأمريكي “الجميلة والوحش” إخراج بيل كوندون وبطولة إيما واتسون، في الرتبة الخامسة بـ36 ألفا و554 وتذكرة، وإيرادات ناهزت 190 مليون سنتيم.

وبناء على الأرقام الواردة أعلاه، حلت ثلاثة أفلام مغربية في قائمة الأعمال العشرة الأكثر مشاهدة بما مجموعه 160 ألف تذكرة تذاكر بـ 185 ألف و784 تذكرة، بإيرادات تجاوزت 700 مليون سنتيم.

ورغم أهمية الأرقام التي حققتها الأفلام التي عرضت بالمملكة خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية، إلا أن الأفلام المغربية سجلت تراجعا بالمقارنة مع السنوات المنصرمة بسبب انحصار عدد القاعات وتراجع مستوى الأفلام.

ومن خلال قائمة الأفلام المشار إليها أعلاه يلاحظ إقبال الجمهور على الكوميديا بالنسبة للأفلام المغربية فـ”في بلاد العجائب” و”أيادي فاضمة” و”عمي” كلها أفلام راهنت على نجوم الكوميديا المغاربة، خصوصا عزيز دداس الذي راهنت عليه جيهان البحار في “في بلاد العجائب” وألفه الجمهور في القاعات من خلال “الطريق إلى كابول” و”دلاس” و”أوركسترا منتصف الليل”، وعبد الرحمان أو عابد الشهير بـ”إيكو” الذي راهن عليه المعنوني في “يد فاضمة”، وعبد الرحيم التونسي الشهير عد الرؤوف بطل فيلم “عمي” لنسيم عباسي.

وبخصوص الأفلام الأمريكية الأكثر مشاهدة في المغرب يلاحظ الاهتمام بأشرطة الحركة “الأكشن”، حيث تصدرت أفلام فين ديزل القائمة.

عن baytte

شاهد أيضاً

المهرجان الوطني للفيلم يكشف عن برنامج دورته الاستثنائية

خلافا للدورات السابقة لجنة تحكيم مغربية صرفة ومشاركة قياسية في المسابقات الرسمية وتكريمات مستحقة بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.