بوعزة الصنعاوي

شبكة تنمية القراءة بصفرو تحتفي بتجربة الصنعاوي الشعرية

بيت الفن

تنظم شبكة تنمية القراءة بصفرو مساء يوم السبت 14 يوليوز الجاري بقاعة الندوات ببلدية صفرو لقاء مع الشاعر الزجال بوعزة الصنعاوي، يتضمن حفل توقيع ديوانه “ضحكت القصيدة”.

وستتخلل اللقاء الذي سيسيره عبد العالي عصمت، شهادات في حق الشاعر يقدمها أحمد لمسيح، واحميدة بلبالي، وحسن خرماز، ووصلات موسيقية لعبد السلام لعمش “سيروس”.

وحسب احميدة بلبالي فإن بوعزة الصنعاوي وجه من وجوه التجربة الزجلية المغربية متفرد في اشتغاله على السخرية اشتغل وانشغل بالقصيدة الساخرة أو الكاريكاتورية. فالصنعاوي، الذي لقبه بلبالي بـ “شارلي شابلن الزجل المغربي” لا يكتب من فراغ إنه ملتهم للكتب، قارئ ومتابع دائم للمستجدات الأدبية. الجلسة معه بطعم خاص.

يشار إلى أن بوعزة صنعاوي من مواليد عاصمة زعير الرماني، حيث تابع بها دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية قبل أن يعين أستاذا للغة العربية بالثانوية التأهيلية عبد الرحمن زكي.

يضم ديوان “ضحكت القصيدة” بين دفتيه مجموعة من القصائد الشعرية الزجلية، التي نظمها الشاعر صنعاوي في فترات متباينة وبحسب ما تمليه عليه قريحته الشعرية وتجود بها ذاكرته الشعرية.

السمة الأساسية التي تميز قصائد الديوان، حسب دراسة للباحث رضوان بونوار هي السخرية على اعتبار الأخيرة مطية يركبها المبدع الفنان للتعبير عن هواجسه وهواجس المجتمع الذي يعيش فيه من جهة، واتخاذها معبرا للهروب من سلطة القانون التي تصادر حرية التعبير والإبداع من جهة ثانية.

من قصائد الديوان “واحنا جوج جوج”، و”روضة النصارى”، و”الكركوز”، و”المسكين”، و”نغزات”، و”بنادم”، و”الإنسان”.

عن baytte

شاهد أيضاً

إحسان حاضر

تتويج إحسان حاضر بلقب بطلة المغرب لتحدي القراءة العربي

تمثل المغرب في التصفيات العربية النهائية المزمع تنظيمها خلال شهر أكتوبر 2022 بيت الفن توج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.