جائزة أحسن قصيدة

دار الشعر بمراكش تطلق مسابقة “أحسن قصيدة”

تتمحور المسابقة حول الأرض كموضوع رئيسي للدورة الرابعة المفتوحة حتى الـ25 من أكتوبر 2022 في وجه الشعراء الشباب أقل من 30 سنة وكذا الأجانب المقيمين بالمغرب

بيت الفن

أعلنت دار الشعر بمراكش، عن تنظيم مسابقة “أحسن قصيدة” خاصة بالشعراء الشباب، في دورتها الرابعة، وهي مسابقة مفتوحة حتى الـ25 من أكتوبر المقبل، في وجه الشعراء الشباب المغاربة أقل من 30 سنة، وكذا الأجانب المقيمين بالمغرب.

واختارت الدار محور “الأرض” كموضوع رئيسي للقصائد المرشحة، في محاولة لترسيخ قيم الشعر الكونية. وتخصص جوائز مالية للفائزين الثلاثة الأوائل (3 آلاف درهم لكل فائز).

وتلتزم الدار بطبع الديوان الجماعي للنصوص التي تختارها لجنة التحكيم، ضمن سلسلة “إشراقات شعرية”، ومن المنتظر أن يجري الإعلان عن الفائزين وتوزيع الجوائز في حفل افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان الشعر المغربي المنظم من 11 إلى 13 نونبر المقبل.

وتروم هذه المسابقة تشجيع الكفاءات الشابة في مجال الإبداع الشعري، ومساهمة في الانفتاح أكثر على الأصوات الشعرية، وتشجعيها وتحفيزها على الاستمرارية ودخول غمار الكتابة الشعرية.

ومن شروط وأحكام المشاركة في المسابقة المفتوحة في وجه الشعراء الشباب من الجنسين (العربية الفصحى، الزجل، الأمازيغية، والحسانية)، الالتزام بموضوع المسابقة “الأرض”، وأن لا يتجاوز عمر المشارك 30 سنة، أن تتوافر في الأعمال المشاركة شروط القصيدة المتعارف عليها.

ويجب ألا تكون القصائد المشاركة، قد سبق تتويجها في مسابقات أخرى. وأن تكون المشاركة بنص شعري واحد فقط.

وترسل المشاركات بصيغة وورد، مرفقة بالسيرة الذاتية للمشارك. على أن ترفق بالسيرة الذاتية، والعنوان البريدي كاملا مرفقا بأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني، وإشهاد موقع ومختوم بملكيته للنص الشعري وإقراره بعدم فوزه بجائزة سابقة، صورة من بطاقة التعريف الوطنية وصورة شخصية)، ولن تقبل أيّة مشاركات لا يلتزم صاحبها بذلك.

وتبعث المشاركات عن طريق البريد الالكتروني لدار الشعر بمراكش darchiirmarrakech@gmail.com

أو إلى العنوان التالي: دار الشعر بمراكش، (المركز الثقافي الداوديات)، زنقة أبي عبيدة، مراكش.

وللاستفسار أو التواصل: واتساب 00212667354375

وتحال البحوث المشاركة بعد الفرز إلى لجنة التحكيم، لاختيار القصائد الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى، وفق معايير متفق عليها، على أن تقدم اللجنة تقريرا نهائيا متضمنا مسوغات الاختيار.

ويسعى هذا التقليد الثقافي، الذي حرصت الدار على تنظيمه منذ تأسيسها سنة 2017، لاكتشاف أصوات شعرية ونقدية قادمة من المستقبل.

وتروم “أحسن قصيدة” إغناء المنجز الشعري، عبر تشجيع الكفاءات الشابة المبدعة في جنس الشعر المغربي (العربية الفصحى، الزجل، الأمازيغية، والحسانية).

ومنذ دورتها الأولى، استطاعت جوائز دار الشعر بمراكش، سواء في شقها الإبداعي والنقدي، أن تشكل إضافة نوعية من خلال اكتشافها أصوات جديدة أمست ترسخ تجربتها وحضورها في سماء قصيدتنا المغربية وضمن شجرة الشعر المغربي الوارفة، إبداعا ونقدا.

عن baytte

شاهد أيضاً

جابر عصفور

الملتقى الدولي للإبداع الروائي العربي يستعد لدورته الـ8

النسخة الجديدة تحمل اسم الناقد الراحل جابر عصفور وتناقش أهم قضايا الرواية العربية الراهنة بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.