جنازة جوني

جنازة أسطورية لجوني هاليداي

بيت الفن

خرج مئات الآلاف من الفرنسيين إلى شوارع العاصمة باريس، اليوم السبت، لتوديع نجم الروك الفرنسي جوني هاليداي، الذي توفي قبل أيام عن عمر يناهز 74 عاما.

انطلق الموكب الجنائزي من شانزيليزيه السبت مرفوقا بمئات الدراجين وبحضور عشرات الآلاف من المحبين الذين حضروا لتوجيه تحية أخيرة إلى محبوبهم.

وقطع الموكب شارع الشانزليزيه الشهير بدءا من قوس النصر حتى ساحة الكونكورد في تكريم نادر يخصص عادة لرجال الدولة.

ولقي الموكب تصفيقا حارا من الحشود التي كانت تردد أغنيات هاليداي، وتوجه إلى كنيسة مريم المجدلية، حيث عائلته وعدة فنانين وشخصيات سياسية رفيعة المستوى، على رأسهم الرئيس إيمانويل ماكرون.

وأطلقت الإذاعة والتلفزيون الوطني الفرنسي عددا من البرامج الخاصة منذ وفاته، حيث أذيعت أشهر أغاني هاليداي، إلى جانب تسجيلات لنعي من أصدقائه وجمهوره.

وأضيئ برج إيفل الجمعة بعبارة تقول “شكرا جوني” باللغة الفرنسية.

وباع النجم الفرنسي، واسمه الحقيقي جون فيليب سميت، 110 ملايين نسخة من تسجيلاته الغنائية، وشارك في بطولة عدد من الأفلام، من بينها فيلم أخرجه جان لوك غودار.

وذات مرة غنى هاليداي أمام نحو مليون شخص، في موكب غنائي متحرك بطول شارع الشانزلزيه.

ورغم شعبيته الجارفة بين الناطقين باللغة الفرنسية، لم ينجح هاليداي في اقتحام السوق الأمريكية، أو أي سوق ناطقة بالإنجليزية.

ودفن هاليداي، الذي يطلق عليه النقاد الموسيقيون لقب “إلفيس بريسلي” الفرنسي، في جزيرة سانت بارتس الفرنسية في البحر الكاريبي، حيث يوجد منزله.

عن baytte

شاهد أيضاً

لبنى أزبال

لبنى أزبال أفضل ممثلة في مهرجان روتردام السينمائي

عن دورها في الفيلم المغربي «بين الأمواج» للمخرج الهادي ولاد محند  بيت الفن فازت الفنانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.