بنسودة والكغاط

انطلاق مهرجان مالمو للسينما العربية

البحث عن السلطة المفقودة” يمثل المغرب

أسماء لوجاني

انطلقت فعاليات الدورة السابعة من مهرجان مالمو للأفلام العربية المنظم بالسويد من 6 إلى 10 أكتوبر 2017، بمشاركة الفيلم المغربي “البحث عن السلطة المفقودة” لمخرجه محمد عهد بنسودة في المسابقة الرسمية

وأكد المخرج محمد عهد بنسودة أن “البحث عن السلطة المفقودة”، الذي سبق له تمثيل المغرب في العديد من المحافل الدولية، هو ثالث تجربة سينمائية طويلة في مسيرته الفنية “بعد موسم المشاوشة” و”خلف الأبواب المغلقة”، مشيرا إلى أن الفيلم ينتمي إلى السينما المستقلة، وهو إنتاج خاص لشركة (NGP) للمنتج الشاب محمد الكغاط.

وأفاد عهد بنسودة أن سيناريو الفيلم عمل مشترك بينه وبين الكاتب عزيز الحاكم، أما الأدوار الرئيسية فأسندت إلى عز العرب الكغاط، ونفيسة بنشهيدة، ومحمد بوصبع، الممثلة لبنى المستور والممثل توفيق المعلم.

ويتناول الفيلم، الذي صورت أحداثه في مدينة فاس، موضوعا خصبا غير مطروق في السينما المغربية العربية بوجه عام، إنه موضوع السلطة الشائخة التي تجد نفسها في نهاية المشوار ومع بروز أحداث مأساوية في سياق الربيع العربي مهددة بالانقراض. بكل ما يعنيه ذلك من معاناة يجتمع فيها ما هو شخصي وما هو عام، ما هو سياسي وما هو عاطفي، في زمن سقوط الديكتاتوريات وانهيار الأنظمة الغاشمة وانتفاض الشعوب المغلوبة على أمرها. لكن الفيلم لا يطرح هذه القضايا المصيرية بشكل مباشر ومكشوف بل إنه يعالجها بطريقة ضمنية من خلال علاقة خاصة تنشأ بمحض الصدفة بين جنرال على وشك التقاعد، ومغنية كاباريه جميلة تدعى “إلهام”.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.