غزية

انطلاق مهرجان دبي بـ”عداوات” الغرب الأمريكي

“غزية” “بورن آوت” “البيداء تعرفني” ثلاثة أفلام مغربية تتطلع إلى جوائز الدورة الـ 14

أسماء لوجاني

انطلقت، أمس الأربعاء، بمدينة جميرا، فعاليات الدورة الـ 14 من مهرجان دبي السينمائي، الذي يستمر حتى 13 دجنبر الجاري، بمشاركة ثلاثة أفلام مغربية ويتعلق الأمر بفيلم بـ”غزية” لنبيل عيوش، و”بورن آوت” لنورالدين لخماري، في مسابقة المهر العربي الطويل، و”البيداء تعرفني” لهشام العسري في مسابقة المهر العربي القصير .

وتميز حفل افتتاح المهرجان بتكريم ثلاثة من عمالقة السينما وهم الكاتب المصري المُبدع وحيد حامد، والممثل البريطاني العملاق سير باتريك ستيوارت، والممثل الهندي المشهور عرفان خان، تقديرا لمساهماتهم القيمة في مجال السينما. وحضر عدد من النجوم والنجمات العالميين منهم سارة جيسكا باركر وفانيسيا ويليامز والتركية توبا بيوكستون وكيت بلانشيت، التى تترأس لجنة تحكيم جوائز المخرجين وتقدر قيمتها بـ 100 ألف دولار.

وافتتحت الدورة بعرض فيلم “عداوات” من إخراج سكوت كوبر وبطولة كريستيان بيل وبيتر مولان وروزمند بايك وآدم بيج وويس ستودى وكأورييانكا كيلشر، وجيسى بليمونس ورورى كوكرين وبن فوستر.

وتدور أحداث الفيلم في عام 1892. إذْ يوافق القائد العسكري الكابتن “بيل”، على مضض،  بمرافقة أحد زعماء الحرب ورئيس قبيلة «شيان»، المحكوم عليه بالموت، وعائلته في رحلةٍ خطيرة ضمن إقطاعيات القبيلة. وخلال الرحلة الشاقة والمُهلكة من فورت بيرينجر في نيو ميكسيكو وصولا إلى مراعي مونتانا، يصادفون أرملة “روزاموند پايك” صفيت عائلتها في تلك البقاع على يد عصابات مناوئة.

ويقدم المهرجان، على مدى 8 أيام 140 فيلما من 51 دولة، منها أفلام روائية وغير روائية، قصيرة وطويلة، 50 فيلما منها في عرض عالمي أو دولي أول، و81 فيلما في عرض أول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتنطق الأفلام المشاركة بأكثر من 38 لغة، تتوزع بين مسابقات “المهر الإماراتي”، و”المهر الخليجي”، و”المهر العربي الطويل والقصير”، إضافة إلى برامج خارج المسابقة تتضمن أفلاما للأطفال، وأخرى من جميع أنحاء العالم.

وتتضمن مجموعة الأفلام المشاركة لهذه الدورة من المهرجان 59 عملا سينمائيا عربيا، منها الكوميدية والدرامية وقصص الحب.

وسينظم خلال المهرجان 15 حفلا افتتاحيا (غالا)، و14 عرضا خاصا، إضافة إلى أجواء ساحرة على السجاد الأحمر لاكتشاف أفضل أعمال السينما، وتبادل الثقافات والحوار فيما بينها.

وإضافة إلى احتفاء المهرجان بأفضل ما تقدمه السينما، ستنظم أنشطة متنوعة لتجربة استثنائية بينها جلسات حوار، وأسئلة وأجوبة، وظهور خاص لعدد من المواهب المبدعة العالمية والمحلية، منها المحتمل ترشيحه لجوائز الأوسكار، والمواهب العربية الناشئة، على مدى ثمانية أيام مخصصة لتقدير هؤلاء المواهب في عالم السينما.

ويَختتم المهرجان دورته الرابعة عشرة بفيلم “حرب النجوم..الجيداي الأخير” وهو الجزء الثامن والأحدث لسلسلة “حرب النجوم” الخيالية، من إخراج رايان جونسون، وتمثيل عدد من النجوم المخضرمين منهم كيري فيشر، ومجموعة من الممثلين الصاعدين. ويكمل هذا الجزء أحداث السلسلة، حيث يواصل أبطال سلسلة حرب النجوم مغامرتهم الكبرى التي تكشف لهم الكثير من ألغاز الماضي.

عن baytte

شاهد أيضاً

مهرجان المجموعات

مهرجان المجموعات ينطلق بملحمة تكادة وسهرة الغيوان

الدورة الأولى تستعيد تاريخ الحي المحمدي-كريان سنطرال باعتباره مهدا للظاهرة الغيوانية ورمزا للنضال والمقاومة ونموذجا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.