البطاقة المهنية للفنان

انطلاق عملية إيداع ملفات طلب البطاقة المهنية للفنان

بيت الفن

أعلنت وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) عن إطلاق عملية إيداع ملفات طلب الحصول على البطاقة المهنية للفنانين وتقنيي وإداريي الأعمال الفنية، منذ أول أمس الإثنين 15 مارس الجاري.

وأضافت الوزارة في بلاغ لها أنه على من يهمه الأمر، إيداع الملف رفقة المطبوع المخصص لطلب البطاقة، لدى المديريات الجهوية لقطاع الثقافة بمختلف جهات المملكة ابتداء من التاريخ المذكور أعلاه.

وأوضحت الوزارة إلى أن المطبوع المخصص لطلب كل بطاقة يسحب مباشرة من المديريات الجهوية أو يتم تحميله من الموقع الإلكتروني للوزارة: www.minculture.gov.ma

وأشارت في البلاغ ذاته، إلى أن الأمر يهم طالبي بطاقة الفنان أو بطاقة تقنيي وإداريي الأعمال الفنية لأول مرة.

ويتعين عليهم الإدلاء بطلب خطي يوجه إلى رئيس لجنة البطاقة الفنية  المنصوص عليها في المادة 5 من المرسوم رقم 2.17.567. وملء مطبوع خاص بطلب البطاقة الفنية، يحمل من الموقع الإلكتروني للوزارة. ونهج السيرة لطالب البطاقة والوثائق المتعلقة بالممارسة الفنية والمهنية ، مع جرد للأعمال الإبداعية الاحترافية المنجزة خلال الثلاث سنوات الأخيرة، وتعزيزها بشواهد العمل والعقود المبرمة مع المؤسسات والشركات والفرق المنتجة.  مع استثناء خريجي مؤسسات التكوين الفني من تقديم شهادات العمل والعقود المبرمة مع المؤسسات والشركات والفرق.

بالإضافة إلى نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف، ونسخة من السجل العدلي أو أي وثيقة تقوم مقامه، وثلاث صور شمسية، نسخة من بطاقة التسجيل بالمكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة أو بالمركز السينمائي المغربي بالنسبة للمسجلين بإحدى هاتين المؤسستين.

كما يهم الأمر طالبي بطاقة الفنان أو بطاقة تقنيي وإداريي الأعمال الفنية الذين سبق لهم الاستفادة من بطاقة الفنان في نسختها السابقة.

ويتعين على هؤلاء الإدلاء بطلب خطي يوجه إلى رئيس  لجنة البطاقة الفنية  المشار إليها في المادة 5 من المرسوم رقم 2.17.567 صادر في 5 صفر 1439 (25 أكتوبر 2017) بتحديد شروط وآليات ومعايير منح وسحب البطاقة المهنية للفنان والبطاقة المهنية لتقنيي وإداريي الأعمال الفنية.

إضافة إلى ملء مطبوع خاص بطلب البطاقة الفنية، يحمل من الموقع الإلكتروني للوزارة. وتعزيز الطلب بمستجدات الملف الفني والمهني، مع تقديم ما يثبت الاستمرار في الميدان الفني أو التقني أو الإداري المتعلق بالأعمال الفنية بصفة منتظمة.

ويتضمن ملف الطلب أيضا نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف. ونسخة من السجل العدلي أو أي وثيقة تقوم مقامه. ونسخة من البطاقة السابقة ثلاث صور شمسية. ونسخة من بطاقة التسجيل بالمكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة أو بالمركز السينمائي المغربي بالنسبة للمسجلين بإحدى هاتين المؤسستين.

أما بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج وكذا الأجانب المقيمين بالمغرب بصفة دائمة، فيمكن للفنانين ولتقنيي وإداريي الأعمال الفنية المغاربة المقيمين بالخارج وكذا للفنانين ولتقنيي وإداريي الأعمال الفنية الأجانب المقيمين بالمغرب بصفة دائمة الحصول على البطاقة المهنية للفنان والبطاقة المهنية لتقنيي وإداريي الأعمال الفنية وفق الشروط نفسها والكيفيات المنصوص عليها في المرسوم والتقيد بالتشريع الجاري به العمل، لاسيما القانون رقم   68.16 المتعلق بالفنان والمهن الفنية، مع تعويض بعض الوثائق ويتعلق الأمر بنسخة من جواز السفر بدل نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف، ونسخة من بطاقة التسجيل بإحدى شركات تدبير حقوق المؤلفين بالخارج بدل المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق  المجاورة بالنسبة للمسجلين بهذه المؤسسات.

عن baytte

شاهد أيضاً

إدريس اليزمي

دعم المهرجانات السينمائية.. ملاحظات أولية!!

استفاد 14 مهرجانا من دعم الدورة الأولى بمبلغ إجمالي قدره 6.170.000 درهما  استفاد 54 مهرجانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.